القائمة الرئيسية

الصفحات

السنة العاشرة من الهجرة 10 هـ حجة الوداع

 MMASA03 

السنة العاشرة من الهجرة

١٠ هـ هي سنة في التقويم الهجري امتدت مقابلة في التقويم الميلادي  سنتي ٦٣١ و ٦٣٢ . 

أحداث 

- حجة الوداع ، حج النبي محمد صلى الله عليه وسلم حجته الأولى والأخيرة. 

- ادعاء مسيلمة الكذاب النبوة . 

- سرية علي بن أبي طالب إلى اليمن . 

- إسلام أهل نجران . 


مواليد 

- محمد بن أبي بكر . 


وفيات 

- توفي أبن رسول الله محمد بن عبدالله ابراهيم وهو صغير  ، وذلك يوم التاسع والعشرين من شوال . 

- ضباعة بنت عامر . 


تفاصيل : 

حجة الوداع : 

هي أول وآخر حجة حجها رسول الله محمد ﷺ بعد فتح مكة ، حيث خطب فيها خطبة الوداع التي تضمنت قيما دينية وأخلاقية عدة .

مسيلمة الكذاب: 

مسيلمة بن ثمامه بن كثير بن حبيب الحنفي ويلقب بمسيلمة الكذب ، كان أشهر من ادعي النبوة في زمن نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام  . 


محمد بن أبي بكر : 

محمد بن أبي بكر التيمي القرشي هو أبن خليفة المسلمين الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه  ، وأمه أسماء بنت عميس ، واخته أم المؤمنين السيدة عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها. 


ابراهيم بن محمد : 

إبراهيم بن محمد  هو أبن رسول الله محمد ﷺ من مارية القبلية،  وهو الولد الوحيد الذي له من غير خديجة بنت خويلد ، ولد في المدينة المنورة سنة ٨ هـ وتوفي فيها سنة ١٠ هـ عن عمر ١٨ شهرا.  






التقويم الهجري القمري أو التقويم الإسلامي  أو التقويم الإسلامي  هو تقويم قمري ،  أي أنه يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر ، مكون من ١٢ شهر قمريا في عام ذي ٣٥٤ أو     يوما ٣٥٥    .  

يستخدمه المسلمون حاليا خاصة في تحديد شهر رمضان ، والأشهر الحرم ، وأشهر الحج ، والأعياد ، وعدة الطلاق ، وعدة الحمل ، ودفع الزكاة . 

تتخذ بعض البلدان الإسلامية ( مثل المغرب و السعودية ) التقويم الهجري تقويما رسميا لتوثيق المكاتبات الرسمية في دوائر  الدولة . 

تحولت التعاملات لصالح التقويم الميلادي عن التقويم الهجري  نتيجة الهيمنة الاستعمارية الغربية للعالم الإسلامي ، وما يزال الوضع كذلك حتى بعد نهاية المرحلة الاستعمارية.  



كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع