القائمة الرئيسية

الصفحات

غزوة بواط - إحدى غزوات الرسول محمد

 MMASA03 

غزوة بواط 

غزوة بواط  هي ثاني غزوة خرج بها النبي صلى الله عليه وسلم  في شهر ربيع الأول من سنة ٢ هجري . 

القوات 

٢٠٠ رجل من المسلمين ضد قافلة تجارية قرشية بحماية ١٠٠ راكب ، بقيادة أمية بن خلف الجمحي. 

مكان الغزوة 

وهي سلسلة جبال بواط وهي بواطان اصلها واحد فبواط الجلسي مما يلي المدينة المنورة  ويصب سيلها في وادي اضم ( وادي الحمض ) وبواط الغوري وهي مما يلي ينبع النخل ويصب سيلها في وادي الفرع بينبع النخل وقريب من بواط سلسلة جبال رضوى لذا كان من المتقدمين يشيرون إلى رضوى عند وصفهم غزوة بواط . 

هدف الغزوة 

الوصول الى بواط على الطريق التجارية بين مكة والشام والاستيلاء على قافلة قريش التجارية النارة بتلك المنطقة المكونة من ٢٥٠٠ بعير وهو نوع من الحصار الاقتصادي على قريش . 

أحداث الغزوة 

في شهر ربيع الأول سنة ٢ هجري الموافق سبتمبر  ٦٢٣ ميلادي  ، خرج فيها الرسول صلى الله عليه  وسلم  في مائتين من أصحابه  ، يعترض عيرا لقريش ، فيها أمية بن خلف الجمحي  ومائة رجل من  قريش ، وألفان وخمسمئة من البعير،  فبلغ بواط من ناحية رضوى  .

علمت عيون قريش  بخروج المسلمين فأسرعت القافلة بحركتها ، وسلكت طريقا غير طريق غير طريق القوافل المعبدة ، فتخطت المسلمين  ، ورجع المسلمين إلى المدينة   

استخلف في هذه على المدينة الغزوة سعد بن معاذ  ، ويقول السائب بن عثمان بن مظعون واللواء كان أبيض  ، وحامله سعد بن أبي وقاص. 


وهي إحدى غزوات الرسول محمد بدأت هذه الغزوات مع ظهور الدين الإسلامي في القرن السابع الميلادي بعد هجرة الرسول محمد  صلى الله عليه وسلم إلى يثرب ( المدينة المنورة) وتأسيسه الدولة الإسلامية فيها . 

في ذلك الوقت شرع للمسلمين الجهاد ، حيث أن هذه الغزوات ومع اختلاف أسبابها جاءت بالتوافق مع مبدأ الحرب الدينية من مفهوم إسلامي أو ما يطلق عليه الجهاد . 

من ناحية أخرى فكان بعض المهاجرين يريد تعويض خساره حيث تركوا كل ما كانوا يملكون في مكة وقت فرارهم من تعذيب الكفار في مكة ، وكانت قوافل المكيين التجارية إلى بلاد الشام وفلسطين تمر بالقرب من المدينة المنورة  . 



كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 


تعليقات

التنقل السريع