القائمة الرئيسية

الصفحات

أبو بكر الصديق - صديق ووزير الرسول محمد - أول الخلفاء الراشدين

MMASA03 

أبو بكر الصديق  

أبو بكر الصديق عبدالله  بن أبي  التيمي  القرشي  ( 50 ق.ه -13 ه  / 573 - 634 )  هو أول  الخلفاء الراشدين  ، وأحد  العشرة المبشرين بالجنة  ، وهو وزير الرسول محمد وصاحبه  ، ورفيقه عند هجرته إلى المدينة  المنورة . 

يعده أهل السنة والجماعة  خير الناس بعد الأنبياء والرسل  ، وأكثر الصحابة إيمانا وزهدا  ، وأحب  الناس إلى النبي محمد بعد زوجته عائشة . 

عادة ما يلحق اسم أبي بكر بلقب الصديق  ، وهو لقب لقبه إياه  النبي محمد لكثرة تصديقه إياه  . 

ولد أبو بكر الصديق  في مكة سنة 573م بعد عام الفيل بسنتين  وستة أشهر  ، وكان من أغنياء  قريش في الجاهلية  ، فلما دعاه النبي محمد إلى الإسلام أسلم دون تردد  ، فكان أول من أسلم من الرجال الأحرار.  

هاجر أبو بكر مرافقا للنبي محمد من مكة إلى  المدينة ، وشهد غزوة بدر والمشاهد  كلها مع النبي ، ولما مرض النبي مرضه الذي مات فيه أمر أبا بكر أن يؤم بالناس في الصلاة . 

توفي النبي محمد يوم الإثنين 12 ربيع الأول سنة 11 ه ، وبويع  أبو بكر  بالخلافة في اليوم نفسه ، فبدأ  بإدارة  شؤون الدولة الإسلامية من تعيين الولاة والقضاة  وتسيير الجيش  ، وارتدت كثير من القبائل العربية عن الإسلام  ، فأخذ يقاتلها ويرسل الجيوش لمحاربتها حتى أخضع  الجزيرة العربية بأكملها  تحت الحكم الإسلامي ، ولما انتهت حروب  الردة ، بدأ  أبو بكر بتوجيه الجيوش الإسلامية إلى فتح العراق و بلاد الشام ، فتح معظم العراق وجزءا كبيرا من أرض الشام . 

توفي أبو بكر الصديق  يوم الاثنين 22 جمادى الآخرة  سنة 13 ه ، وكان عمره ثلاثا وستين سنة فخلفه من بعده عمر بن الخطاب  . 

نسبه : هو : 《 عبدالله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان التيمي القرشي  》 . 

لقراءة المزيد إضغط هنا



كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع