القائمة الرئيسية

الصفحات

 MMASA03 

سنن السفر 

1. إختيار أمير في السفر : عن أبي سعيد ، وأبي هريرة - رضي الله عنهما- قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم)) [ رواه أبو داود : 2608]
2. التكبير عند الصعود والتسبيح عند النزول : عن جابر- رضي الله عنه  - قال : (( كنا إذا صعدنا كبرنا ، وإذا نزلنا سبحنا )) [ رواه البخاري: 2994].
3. الدعاء حين نزول منزل : عن خولة بنت حكيم- رضي الله عنها - قالت : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم  - يقول : (( من نزل من منزلا ثم قال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق  ، لم يضره شيء ، حتى يرتحل من منزله ذلك )) [ رواه مسلم : 6878].
4. البدء بالمسجد إذا قدم من السفر:  عن كعب بن مالك - رضي الله عنه  - قال : (( كان النبي - صلى الله عليه وسلم- إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلى فيه )) [ متفق عليه : 443- 1659].

وصايا لمن لزمه الأمر السفر إلى بلاد يقل فيها  الإلتزام بالإسلام أو ينعدم . 
قد يكون السفر إلى مثل تلك البلاد أمرا لا مناص منه لسبب من الأسباب المشروعة ، وحينئذ لابد من تقديم بعض الوصايا  ، مثل : 
  1. ان يعلم المسافر أن الله تعالى مالك الملك كله ، وخالق السموات والأرض جميعا ، وهو تعالى مطلع على الإنسان وغيره  في أي زمان ومكان ولا تخفى عليه سبحانه خافية . 
  2. أن يعلم المسافر أنه قد تنتهي حياته في أي لحظة ، فلا بد من الحذر من سوء الخاتمة  . 
  3. أن يحذر المسافر من الإزدواجية الرديئة في الشخصية ، فلا يكون إنسان صالحا في زمان او مكان ، وإنسان منحرفا غافلا في زمان ومكان آخر.  
  4. أنه بدلا من أن يغفل المسافر تقليدا للغافلين ، بدلا من ذلك يأخذ العبرة من حياة الغافلين ويشفق عليهم . 
  5. أن يضاعف المسافر الحرص على أداء حقوق الله تعالى عندما يجد نفسه في بيئة لاهية غافلة ، لكي لا يتأثر  بالغافلين.  
  6. عدم الانخداع ببعض المظاهر البراقة في حياة الغافلين ، فوراء هذه المظاهر المعاناة الكثيرة . 
  7. أنه يكون سفيرا للإسلام فليتعامل بما يرضي الله . 



كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع