القائمة الرئيسية

الصفحات

 MMASA03 

سنن النوم 

1. النوم على وضوء : قال النبي - صلى الله عليه وسلم- للبراء بن عازب رضي الله عنه  : (( إذا أتيت مضجعك؛ فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن)) [ متفق عليه : 6311 - 6882 ]. 

2. قراءة سورة الإخلاص  ، والمعوذتين قبل النوم : عن عائشة رضي الله عنها  ، أن النبي صلى الله عليه وسلم  كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفس ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات . [ رواه البخاري : 5017 ] .

3. التكبير والتسبيح عند المنام : عن علي رضي الله عنه،  أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم  - قال حين طلبت منه فاطمة - رضي الله عنها  - خادما: (( ألا أدلكما غلى ما هو خير لكما من خادم ؟ إذا أويتما إلى فراشكما ، أو أخذتما مضاجعكما ، فكبرا أربعا وثلاثين وسبحا ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين.  فهذا خير لكما من خادم )) [ متفق عليه : 6318 - 6915 ] . 

4. الدعاء حين الاستيقاظ أثناء النوم  :  عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه  ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم  - قال (( من تعار من الليل فقال : لا إله الا الله وحده لا شريك له،  له الملك وله الحمد  ، وهو على كل شيء قدير  ، الحمد لله،  وسبحان الله ، والله أكبر  ، ولا حول ولا قوة الا بالله  ، ثم قال  : اللهم اغفر لي ، أو دعا ، استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته )) [ رواه البخاري : 1154 ] . 

5. الدعاء عند الاستيقاظ من النوم بالدعاء الوارد : (( الحمد لله  الذي أحيانا يعدما أماتنا،  وإليه النشور )) [ رواه البخاري : 6312].


أفضل دعاء عند النوم من القرآن الكريم ورد أن رسول الله  - صلى الله عليه وسلم  - كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة يردد دعاء قبل النوم ويجمع كفيه وينفث فيهما ويقرأ سورة الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات ، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، بدءا من الرأس والوجه وما أقبل من جسده الشريف ، لما ورد في صحيح البخاري ، عن عائشة رضي الله تعالى عنها : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم  كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما قل هو الله أحد  وقل أعوذ برب الفلق  وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع  من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات ) [ صحيح البخاري - 5017 ] . 

                         

كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع