القائمة الرئيسية

الصفحات

غزوة حمراء الأسد - إحدى غزوات الرسول محمد

 MMASA03 

حمراء الأسد 

غزوة حمراء الأسد  حدثت في السنة الثالثه للهجرة ، في منطقة حمراء الأسد  20 طلم جنوب المدينة المنورة  ، كان هدفها مطاردة قريش ومنعها من العودة للقضاء على المسلمين بالمدينة  ورفع الروح المعنوية للصحابة بعد غزوة أحد  .

علمت قريش بخروج الرسول محمدﷺ وفضلت الهرب خوفا من المسلمين الذين بقوا 3 أيام في حمراء الأسد ثم رجعوا إلى المدينة  .

ليلة الأحد الثامن من شهر شوال  سنة 3 ه ، ودخل المدينة يوم الجمعة وغاب خمسا  ، قالوا لما صلى رسول الله الصبح يوم الأحد ومعه وجوه الأوس والخزرج  ، وكانوا باتوا في المسجد على بابه - سعد بن عبادة  ، وحباب بن المنذر  وسعد بن معاذ ، وأوس بن خولى وقتادة بن النعمان ، وعبيد بن أوس ، فلما انصرف رسول الله من الصبح أمر بلالا أن ينادي إن رسول الله يأمركم  بطلب عدوكم ولا بخرج معنا إلا من شهد القتال بالأمس  . 

قال فخرج سعد بن معاذ  راجعا إلى داره  يأمر قومه بالمسير ، قال والجراح في الناس فاشية عامة بني عبد الاشهل جريح بل كلها ، فجاء سعد بن معاذ فقال إن رسول اللهﷺ يأمركم أن تطلبوا عدوكم . 

فوثبوا إلى سلاحه وما عرجوا على جراحاتهم ، فخرج من بني سلمة أربعون جريحا ، بالطفيل بن النعمان ثلاثة عشر جرحا وبكرا بن العصمة عشر جراحات وبكعب بن مالك بضعة عشر جرحا ، وبقطبة بن عامر بن حديدة تسع جراحات حتى وافوا النبي ببدر أبي عنبة إلى رأس الثنية  - الطريق الأول يومئذ - عليهم السلاح قدصفوا لرسول الله  . 

لقراءة المزيد اضغط هنا .


وهي إحدى غزوات الرسول محمد بدأت هذه الغزوات مع ظهور الدين الإسلامي في القرن السابع الميلادي بعد هجرة الرسول محمد  صلى الله عليه وسلم إلى يثرب ( المدينة المنورة) وتأسيسه الدولة الإسلامية فيها . 

في ذلك الوقت شرع للمسلمين الجهاد ، حيث أن هذه الغزوات ومع اختلاف أسبابها جاءت بالتوافق مع مبدأ الحرب الدينية من مفهوم إسلامي أو ما يطلق عليه الجهاد . 

من ناحية أخرى فكان بعض المهاجرين يريد تعويض خساره حيث تركوا كل ما كانوا يملكون في مكة وقت فرارهم من تعذيب الكفار في مكة ، وكانت قوافل المكيين التجارية إلى بلاد الشام وفلسطين تمر بالقرب من المدينة المنورة  . 


كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع