القائمة الرئيسية

الصفحات

عمر بن الخطاب الفاروق - ثاني الخلفاء الراشدين

 MMASA03 

عمر بن الخطاب 

أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي ، الملقب بالفاروق  ، هو ثاني الخلفاء الراشدين  ومن كبار أصحاب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم  ، وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي  ومن أكثرهم تأثيرا  ونفوذا . 

هو أحد العشرة المبشرين بالجنة  ، ومن علماء الصحابة  وزهادهم  ، تولى الخلافة الإسلامية بعد وفاة أبي بكر الصديق  في 23 أغسطس  634م  ، الموافق للثاني والعشرين من جمادى الآخرة  سنة 13 ه . 

كان ابن الخطاب قاضيا خبيرا وقد اشتهر بعدله وإنصافه الناس من المظالم ، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين  ، وكان ذلك أحد أسباب تسميته بالفاروق ، لتفريقه بين الحق والباطل . 

هو مؤسس التقويم الهجري ، وفي عهده بلغ الإسلام مبلغا عظيما ، وتوسع نطاق الولة الإسلامية حتى شمل كامل العراق ومصر وليبيا والشام وفارس وخراسان  وشرق الأناضول  وجنوب  أرمينية  وسجستان  ، وهو الذي ادخل القدس تحت حكم المسلمين لأول مرة وهي ثالث أقدس المدن في الإسلام  ، وبهذا استوعبت الدولة الإسلامية  كامل أراضي الإمبراطورية الفارسية الساسانية  وحوالي  ثلثي أراضي الإمبراطورية البيزنطية.  

تجلت عبقرية عمر بن الخطاب العسكرية في حملات المنظمة المتعددة التي وجهها لإخضاع  الفرس الذين فرقوا المسلمين قوة ، فتمكن من فتح كامل إمبراطوريتهم  خلال أقل من سنتين ، كما تجلت قدرته وحنكته السياسية والإدارية عبر حفاظه على تماسك ووحدة دولة كان حجمها يتنامى يوما بعد يوم ويزداد عدد سكانها وتتنوع أعراقها.  

نسبه : هو  : عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدي بن عدنان ، العدوي القرشي . 

اخوه الصحابي زيد بن الخطاب والذي كان قد سبق عمر إلى الإسلام  ، ويجتمع نسبه مع الرسول في كعب بن لؤي بن غالب . 

لقراءة المزيد اضغط هنا


كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع