القائمة الرئيسية

الصفحات

 MMASA03

سنن الوضوء و الصلاة 

1. المضمون والاستنشاق من غرفة واحدة : عن عبدالله بن زيد رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم :(( تمضمض ، واستنشق من كف واحد )) [ رواه مسلم : 555].

2. الوضوء قبل الغسل : عن عائشة رضي الله عنها ، أن النبي صلى الله عليه وسلم  : (( كان إذا اغتسل من الجنابة ، بدأ فغسل يديه ، ثم توضأ كما يتوضأ للصلاة ، ثم يدخل أصابعه في الماء  ، فيخلل يها أصول الشعر ، ثم يصب على رأسه  ثلاث غرف بيديه ، ثم يفيض الماء على جلده كله )) [ رواه البخاري : 248].

3. التشهد من الوضوء : عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله إلا الله،  وأن محمد عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء )) [ رواه مسلم : 553 ] . 

4. الاقتصاد في الماء : عن أنس- رضي الله عنه  - قال : (( كان النبي صلى الله عليه وسلم  يغتسل بالصاع إلى خمس أمداد،  ويتوضأ بالمد )) [ متفق عليه : 201- 737 ].

5. صلاة ركعتين بعد الوضوء: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من توضأ نحو وضوئي هذا ، ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه   غفر له ما تقدم من ذنبه )) [ متفق عليه : 159- 539].

6. الترديد مع المؤذن ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم: عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه،  أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم  - يقول : (( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا علي ، فإنه من صلى علي صلاة ، صلى الله عليه بها عشرا )) [ رواه مسلم : 849].

ثم يقول بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم اللهم رب هذه* الدعوة التامة ، والصلاة القائمة ، آت محمدًا الوسيلة والفضيلة ، وابعثه مقامًا محمودًا الذي وعدته ) رواه البخاري. من قال ذلك حلت له شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم .

7. الإكثار من السواك :عن أبي هريرة - رضي الله عنه  - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (( لولا أن أشق على أمتي،  لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة )) [ متفق عليه : 887- 589 ].

** كما أن من السنة، السواك عند الاستيقاظ من النوم ، وعند الوضوء ، وعند تغير رائحة الفم ، وعند قراءة القرآن ، وعند دخول المنزل.

8. التبكير إلى المسجد : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( ...ولو يعلمون ما في التهجير (التكبير ) لاستبقوا اليه ..... ))   [ متفق عليه: 615-981 ] .

9. الذهاب إلى المسجد ماشيا: عن أبي هريرة رضي الله عنه  ، أن رسول الله  - صلى الله عليه وسلم  - قال : (( ألا ادلكم على ما يمحو الله به الخطايا،  ويرفع به الدرجات)) قالوا : بلى يا رسول الله  قال : (( إسباغ الوضوء على المكاره  ، وكثرة الخطا  إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط )) [ رواه مسلم: 587 ].

10. إتيان الصلاة بسكينة ووقار : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم  - يقول (( إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون ، وأتوها تمشون ، وعليكم السكينة،  فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فأتموا)) [ متفق عليه: 908 - 1359 ] .

11. الدعاء عن دخول المسجد والخروج منه : عن أبي  حميد الساعدي ، أو عن أبي أسيد  - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل  : اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، وإذا خرج فليقل : اللهم إني أسألك من فضلك )) [ رواه مسلم: 1652 ].

12. الصلاة إلى سترة : عن موسى بن طلحة عن أبيه  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (( إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرحل فليصل ، ولا يبال من وراء ذلك )) [ رواه مسلم: 1111 ].

* السترة هي: ما يجعله المصلي أمامه حين الصلاة ، مثل: الجدار ، أو العمود ، أو غيره. ومؤخرة الرحل: ارتفاع ثُلثي ذراع تقريبا.

13 . الإقعاء بين السجدتين  : عن أبي الزبير انه سمع طاووسا يقول : لابن عباس  - رضي الله عنه  - في الإقعاء على القدمين ، فقال ؛(( هي السنة )) فقلنا له  : إنا لنراه جفاه بالرجل فقال ابن عباس : (( بل هي سنة نبيك صلى الله عليه وسلم  )) [ رواه مسلم: 1198 ] .

* الإقعاء هو: نصب القدمين والجلوس على العقبين ، ويكون ذلك حين الجلوس بين السجدتين.

14. التورط في التشهد الثاني : عن أبي حميد الساعدي - رضي الله عنه- قال : (( كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم  - إذا جلس في الركعة الآخرة،  قدم رجله اليسرى ، ونصب الأخرى وقعد على مقعدته))  [ رواه البخاري: 828 ] .

15. الإكثار من الدعاء قبل التسليم : عن عبدالله بن عمرو - رضي الله عنه  - قال (( كنا إذا كنا مع  رسول الله- صلى الله عليه وسلم    - إلى أن قال : ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه فيدعو)) [ رواه البخاري: 835 ] .

16. أداء السنن الرواتب: عن أم حبيبة رضي الله عنها ، أنها  سمعت  رسول الله  - صلى الله عليه وسلم  - يقول (( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير الفريضة ، إلا بنى الله له بيتا في الجنة )) [ رواه مسلم: 1696 ].

* السنن الرواتب: عددها اثنتا عشرة ركعة، في اليوم والليلة : أربع ركعات قبل الظهر ، وركعتان بعدها ، وركعتان بعد المغرب ، وركعتان بعد العشاء ، وركعتان قبل الفجر.

17 . صلاة الضحى : عن أبي ذر رضي الله عنه  ، عن النبي صلى الله عليه وسلم  أنه قال : (( يصبح كل سلامى ( سلامى : مفصل )  من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ))  [ رواه مسلم: 1671 ] .

وأفضل وقتها حين ارتفاع النهار، واشتداد حرارة الشمس ، ويخرج وقتها بقيام قائم الظهيرة، وأقلها ركعتان ، ولا حدَّ لأكثرها.

18. قيام الليل : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  - سئل : أي الصلاه أفضل بعد المكتوبة ، فقال:((أفضل الصلاة بعد الصلاة المكتوبة ، الصلاة في جوف الليل)) [ رواه مسلم: 2756 ] .

19. صلاة الوتر : عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم  - قال (( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا )) [متفق عليه:998 - 1755].

20. الصلاة في النعلين إذا تحققت طهارتهما: سئل أنس بن مالك رضي الله عنه : أكان النبي صلى الله عليه وسلم  يصلي في نعليه ؟ قال (( نعم )) [ رواه البخاري: 386 ] .

21. الصلاة في مسجد قباء : عن ابن عمر - رضي الله عنهما- قال : (( كان النبي - صلى الله عليه وسلم  - يأتي قباء راكبا وماشيا)) زاد ابن نمير : حدثنا عبيدالله ، عن نافع : (( فيصلي فيه ركعتين )) [متفق عليه: 1194 – 3390 ]

22. أداء صلاة النافلة في البيت : عن جابر- رضي الله عنه  - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته ، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا )) [ رواه مسلم: 1822 ] .

23. صلاة الاستخارة: عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنه - قال : (( كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم  - يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن)) [ رواه البخاري: 1162 ].

* وصفتها كما ورد في الحديث السابق: أن يصلي المرء ركعتين ، ثم يقول : (( اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم ، فإنك تقدر ولا أقدر ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته) خير لي في ديني ، ومعاشي ، وعاقبة أمري ، فاقدره لي ، ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ، و معاشي ، وعاقبة أمري ، فاصرفه عني ، واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به )) .

24. الجلوس في المصلى بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس : عن جابر بن سمرة رضي الله عنه  : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم  كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسنا ) [ رواه مسلم: 1526] .

25. الاغتسال يوم الجمعة: عن ابن عمر  - رضي الله عنهما - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (( إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل )) [ متفق عليه: 877 -1951 ] .

26. التبكير إلى صلاة الجمعة  : عن أبي هريرة-رضي الله عنه  - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (( إذا كان يوم الجمعة ، وقفت الملائكة على باب المسجد ، ويكتبون الأول فالأول،  ومثل المهجر ( أي : المبكر ) كمثل الذي يهدي بدنا،  ثم كالذي يهدي بقرة ، ثم كبشا ، ثم دجاجة ، ثم بيضة فإذا خرج الإمام طوول صحفهم ، ويستمعون الذكر )) [ متفق عليه: 929 - 1964 ] .

27. تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم  - ذكر يوم الجمعة فقال : (( فيه ساعة ، لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي ، يسأل الله تعالى شيئا ، إلا أعطاه اياه )) [ متفق عليه: 935 - 1969 ].

28. الذهاب إلى مصلى العيد من طريق،  والعودة من طريق آخر : عن جابر- رضي الله عنه  - قال : (( كان النبي- صلى الله عليه وسلم  - إذا كان يوم عيد خالف الطريق))  [ رواه البخاري: 986 ].

29. الصلاة على الجنازة : عن أبي هريرة-رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (( من شهد الجنازة حتى يصلى عليه فله قيراط ، ومن شهدها حتى تدفن فله قيراطان  )) قيل : وما القيراطان؟ قال: (( مثل الجبلين العظيمين)) [ رواه مسلم: 2189 ] .

30. زيارة المقابر : عن بريدة - رضي الله عنه  - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها....)) [ رواه مسلم: 2260 ].

* ملحوظة: النساء محرم عليهن زيارة المقابر كما أفتى بذلك الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ وجمع من العلماء.



كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع