القائمة الرئيسية

الصفحات

غزوة بدر - إحدى غزوات الرسول محمد

MMASA03 

غزوة بدر 

غزوة بدر ( وتسمى أيضا ببدر الكبرى وبدر القتال ويوم الفرقان ) هي غزوة وقعت في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة ( الموافق 13  مارس 624م) بين المسلمين بقيادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  ، وقبيلة قريش ومن حالتها من العرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي . 

وتعد غزوة بدر أول معركة من معارك الإسلام الفاصلة ، وقد سميت بهذا الاسم نسبة إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها ، وبدر بئر مشهور يقع بين المدينة المنورة  ومكة . 

بدأت المعركة بمحاولة إعتراض المسلمين  لعير لقريش متوجهه من الشام إلى مكة يقودها أبو سفيان بن حرب ، ولكن أبا سفيان تمكن من الفرار بالقافلة  ، وأرسل رسولا إلى قريش يطلب عونهم ومساعدتهم،  فاستجابت  قريش وخرجت لقتال المسلمين .

كان عدد المسلمين في بدر ثلاثمئة وبضعة عشر رجلا،  معهم فرسان وسبعون جملا ، وكان تعداد جيش قريش ألفا ومعهم مئتا فرس ، أي كانوا يشكلون  ثلاثة أضعاف جيش المسلمين تقريبا . 

إنتهت غزوة بدر بفوز المسلمين على قريش وقتل قائدهم  عمرو بن هشام ، وكان عدد من قتل في قريش سبعين رجلا وأسر منهم سبعون آخرين،  أما المسلمون فلم يقتل منهم سوى أربعة عشر رجلا ، ستة من المهاجرين  وثمانية من الأنصار.  

تمخضت عن غزوة بدر عدة نتائج نافعة بالنسبة للمسلمين ، منها أنهم أصبحوا مهابين ممن في المدينة وما جوارها  ،  وأصبح لدولتهم مصدرا جديدا للدخل وهو غنائم المعارك،  وبذلك تحسن حال المسلمين المادي والاقتصادي والمعلومات.  

لقراءة المزيد اضغط هنا


وهي إحدى غزوات الرسول محمد بدأت هذه الغزوات مع ظهور الدين الإسلامي في القرن السابع الميلادي بعد هجرة الرسول محمد  صلى الله عليه وسلم إلى يثرب ( المدينة المنورة) وتأسيسه الدولة الإسلامية فيها . 

في ذلك الوقت شرع للمسلمين الجهاد ، حيث أن هذه الغزوات ومع اختلاف أسبابها جاءت بالتوافق مع مبدأ الحرب الدينية من مفهوم إسلامي أو ما يطلق عليه الجهاد . 

من ناحية أخرى فكان بعض المهاجرين يريد تعويض خساره حيث تركوا كل ما كانوا يملكون في مكة وقت فرارهم من تعذيب الكفار في مكة ، وكانت قوافل المكيين التجارية إلى بلاد الشام وفلسطين تمر بالقرب من المدينة المنورة  . 


كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع