القائمة الرئيسية

الصفحات

 MMASA03 

سنن اللباس والطعام 

1. الدعاء عند لبس ثوب جديد : عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم   إذا استجد ثوبا سماه بإسمه ، إما قميصا او عمامه يقول : (( اللهم لك الحمد  ، أنت كسوتنيه،  أسألك من خيره ، وخير ما صنع  له ، وأعوذ بك من شره ، وشر ما صنع له )) [ رواه أبو داود:4020].

2.لبس النعال باليمين: عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (( إذا انتعل أحدكم فليبدأ يالمنى ، وإذا خلع فليبدأ بالشمال ، ولينعلهما جميعاً،  أو يخلعهما جميعا)) [ متفق عليه : 5855 - 5495].

3.التسمية عن الأكل  : عن عمر بن أبي سلامة - رضي الله عنه- قال: كنت في حجر النبي صلى الله عليه وسلم  ، وكانت يدي تعيش في الصحفة فقال لي: (( يا غلام سم الله ، وكل بيمينك،  وكل مما يليك )) [ متفق عليه : 5376-5269].

4.حمد الله عند الأكل والشرب : عن أنس بن مالك- رضي الله عنه  - قال  : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكل فيحمده عليها ، أو يشرب الشربة فيحمده عليها )) [ رواه مسلم : 6932]. 

5. الجلوس عند الشرب : عن أنس رضي الله عنه  ، عن النبي صلى الله عليه وسلم  : (( أنه نهى أن يشرب الرجل قائما )) [ رواه مسلم : 5275].


6. المضمضة من اللبن : عن ابن عباس رضي الله عنه  ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  - شرب لبن فمضمض ،  وقال : (( إن له دسما))[ متفق عليه: 798 - 5609 ] . 

7. عدم عيب الطعام : عن أبي هريرة-رضي الله عنه- قال  : (( ما عاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم  - الطعام قط  ، كان إذا اشتهاه أكله،  وإذا كرهه تركه ))[ متفق عليه : 5409 - 5380].

8. الأكل بثلاث أصابع: عن كعب بن مال - رضي الله عنه  - قال : (( كان رسول الله- صلى الله عليه وسلم  - يأكل بثلاث أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها  )) [ رواه مسلم : 5297].

9. الشرب والاستشفاء من ماء زمزم : عن أبي ذر - رضي الله عنه  - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم  - عن ماء زمزم : (( إنها مباركة ، إنها طعام طعم )) [ رواه مسلم : 6359] . زاد الطيالسي: (( وشفاء سقم )). 

10. الأكل يوم عيد الفطر قبل الذهاب للمصلى : عن أنس بن مالك-رضي الله عنه  -قال  : (( كان رسول الله-صلى الله عليه وسلم  - لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات )) وفي رواية : (( يأكلها وترا )) [ رواه البخاري : 953].



كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع