القائمة الرئيسية

الصفحات

عثمان بن عفان - ثالث الخلفاء الراشدين

 MMASA03 

عثمان بن عفان  

أبو عبدالله عثمان بن عفان القرشي الأموي ( 47 ق.ه - 35 ه ) الموافق ( 576م - 656م ) ثالث الخلفاء الراشدين  ، وأحد العشرة المبشرين بالجنة  ، ومن السابقين إلى الإسلام  . 

يكنى ذو النورين لانه تزوج اثنتين من بنات النبي محمد صلى الله عليه وسلم  ، حيث تزوج من رقية وبعد وفاتها تزوج من أم كلثوم . 

كان عثمان أول مهاجر إلى الحبشة لحفظ الإسلام ثم تبعه سائر المهاجرين إلى أرض الحبشة ، ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة .

كان الرسول محمد ﷺ يثق به ويحبه ويكرمه لحيائه وأخلاقه وحسن عشرته وما كان يبذله من المال نصرة للمسلمين واللذين آمنوا بالله . 

كما بشره الرسول محمد ﷺ بالجنة كأبي بكر و عمر و علي  بقية العشرة،  وأخبره بأنه سيموت شهيدا . 

بويع عثمان بالخلافة بعد الشورى التي تمت بعد وفاة عمر بن الخطاب سنة 23 ه ( 644م ) ، وقد استمرت خلافته نخو اثني عشر عاما . 

تم في عهده جمع القرآن وعمل توسعة للمسجد الحرام وكذلك المسجد النبوي ، وفتحت في عهده عدد من البلدان وتوسعت الدولة الإسلامية،  فمن البلدان التي فتحت في أيام خلافته ارمينية وخرسان وكرمان وسجستان وأفريقية  وقبرص  . 

قد أنشأ أول اسطول بحري إسلامي لحماية الشواطئ الإسلامية من هجمات البيزنطيين . 

في النصف الثاني من خلافة عثمان ظهرت أحداث الفتنة التي أدت إلى اغتيال،  وكان ذلك في يوم الجمعة الموافق 12 من شهر ذي الحجة سنة 35 ه ، وعمره اثنتان وثمانون سنة ، ودفن في البقيع بالمدينة المنورة  . 

نسبه : هو  : 《 عثمان بن عفان  بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار  بن معد بن عدنان 》 . يلتقي نسبه بنسب الرسول محمد في عبد مناف . 

لقراءة المزيد اضغط هنا .


كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع