القائمة الرئيسية

الصفحات

سعيد بن المسيب - عالم أهل المدينة وسيد التابعين

 MMASA03

سعيد بن المسيب 

ّسعيد بن المسيب ولد عام 15 من الهجرة هو تابعي مدني ، مُلقّب ب عالم أهل المدينة و بسيد التابعين في زمانه ، وأحد رواة الحديث النبوي , وأحد فقهاء المدينة السبعة من التابعين . 


نشأ سعيد في المدينة المنورة  , واجتهد في طلب العلم من علمائها ، فسمع زيد بن ثابت وسعد بن أبي وقاص وعبدالله بن عباس وابن عمر , وسمع من زوجات النبي عائشة بنت بكر وأم سلمة , كما سمع من عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وصهيب الرومي ومحمد بن مسلمة  ، ولزم أبو هريرة وسمع منه ، وتزوج من ابنته ، فأصبح سعيد أعلم الناس بحديث لأبي هريرة . 


وصف سعيد بن المسيب بعالم العلماء ، ورغم علمه بالحديث النبوي ، الا أن سعيد بن المسيب كان يعزف عن تفسير القرآن ، كما كان يحب أن يسمع الشعر ، وكان سعيد بن المسيب يتتبع المسائل والفتاوى حتى قال : " ما أحد أعلم بقضاء قضاه رسول الله ، ولا أبو بكر ، ولا عمر مني " ، فكان يفتي والصحابة أحياء . 


شهد له عمر بن الخطاب بقوله " هو والله أحد المفتين " ، كما كان اذا سُئل عن شيء ، فيُشكِلُ عليه يقول : " سَلوا سعيد بن المسيب ، فانه قد جالس الصالحين " .


كان سعيد من المسيب من أحرص الناس على عبادته فلا يكاد يذكر أن فاتته  صلاة جماعة في المسجد ، حتى أنه لم ينقطع عن الصلاة في المسجد في الأيام الحرة ، كان سعيد بن المسيب مكثرا من الطاعات والعبادات حتى بلغت حجّاته أربعين حجة .





كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع