القائمة الرئيسية

الصفحات

سعد بن أبي وقاص - أول من رمى سهم في سبيل الله

 MMASA03 

سعد بن أبي وقاص 

سعد بن أبي وقاص مالك الزهري القرشي  ولد عام ٢٣ قبل الهجرة ، أحد العشرة المبشرين بالجنة  ، من أول من سبقوا إلى الإسلام ، هو أول من رمى سهم في سبيل الله.  

نسبه : هو سعد بن أبي وقاص  القرشي الزهري  ، واسم أبي وقاص : مالك بن وهيب وقيل : أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . 

قال له النبي : 《 ارم فداك أبي وأمي 》 ، هو من اخوال النبي ، وأحد الستة أصحاب الشورى الذين اختارهم عشر بن الخطاب ليختاروا الخليفة من بعده. 

شارك في غزوة بدر وأحد  وثبت فيها عندما ولى الناس ، وشهد غزوة الخندق وخيبر وفتح مكة ، شهد كل المشاهد مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم  ، كان من الرماة الماهرين .

في فتح مكة كان معه إحدى رايات المهاجرين الثلاث  ، كما استعمله عمر بن الخطاب  على الجيوش التي سيرها لمواجهة الفرس ، انتصر عليهم في معركة القادسية ، وأرسل جيش إلى جلولاء لقتال الفرس فهزمهم. 

قام بفتح كسرى بالعراق ، وكان أول والي على الكوفة ، حيث قام بانشائها بأمر من عمر بن الخطاب سنة ١٧ هجري ، كان من الستة أصحاب الشورى الذين اختارهم عمر بن الخطاب  فقال : 《 هم الذين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم  وهو عنهم راض 》 .

إخوته: 

1- عامر بن أبي وقاص  ، من السابقين الأولين  ، شهد غزوة أحد. 

2- عتبة بن أبي وقاص  ، والد هاشم بن عتبة . 

3- عمير بن أبي وقاص  ، أسلم مبكرا توفي في غزوة بدر. 



كانت أم سعد بن أبي وقاص  معترضة على إسلامه ، لما علمت بإسلامه هددته أنها لن تأكل وتشرب حتى تموت ، فرض سعد ذلك وأصر على إسلامه ، قال تعالى في محكم كتابه : ( وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (15) .

كان لسعد بن أبي وقاص  ١٨ ابن من الذكور ، كما له مثلهم من الإناث ، توفي في عهد معاوية بن أبي سفيان ،  كان ابن بضع وسبعين عاما ، توفي بالعقيق ودفن بالمدينة.  





كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 


تعليقات

التنقل السريع