القائمة الرئيسية

الصفحات

فتح مكة | الفتح الأعظم

 MMASA03 

فتح مكة 

فتح مكة غزوة وقعت في العشرين من رمضان بين المسلمين وقريش في العام الثامن من الهجرة ، وسبب الغزوة أن قبيلة قريش قامت بانتهاك الهدنة المفروضة بينهم وبين المسلمين الذي سمي بصلح الحديبية.

جهز رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا تكون من عشرة الآف مقاتل لفتح مكة ، وتحرك الجيش حتى وصل إلى مكة ، ودخلها سلما بدون قتال . 

لما نزل الرسول محمد صلى الله عليه وسلم  بمكة ، جاء الكعبة فطاف حولها ، وجعل يضرب الأصنام التي كانت حول الكعبة بقوس كان معه ، وقال <<  جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا >> . 

لما حان وقت الصلاة ، أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم  بلال بن رباح أن يصعد فوق الكعبة فيؤذن من على الكعبة ، فصعد بلال وأذن . 

بعد فتح مكة اعتنق الكثير من أهلها دين الإسلام  ، ومنهم سيد قريش وكنانة أبو سفيان بن حرب ، وزوجته هند بنت عتبة ، وكذلك عكرمة بن أبي جهل ، وسهيل بن عمرو ، وصفوان بن أمية ، وأبو قحافة والد أبي بكر الصديق  ، وغيرهم الكثير . 

أيضا من نتائج الغزوة تحقيق أمنية رسول الله صلى الله عليه وسلم بدخول قريش في الإسلام  ، وأصبح المسلمون قوة عظمى في الجزيرة العربية  . 









كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 



تعليقات

التنقل السريع