القائمة الرئيسية

الصفحات

 MMASA03


 

زين العابدين 

علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب يكنى أبي محمد ، من مواليد الخامس من شعبان عام ٣٨ للهجرة في المدينة المنورة . 

نسبه : علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب  بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر.  

له العديد من الألقاب كان أشهرها زين العابدين ، وسيد الساجدين والعابدين ، ولكثرة سجوده لُقب ب السجاد . 

برز زين العابدين على الصعيدين العلمي والديني  ، فكان مرجعا ومثلا أعلى في الورع والعبادة والتقوى حتى سلم المسلمون جميعا في عصره بأنه أفقه أهل زمانه . 

قال الزهري : 《 ما رأيت قرشيا أفضل منه 》 ويقصد زين العابدين ، وقال عالم أهل المدينة وسيد التابعين سعيد بن المسيب عن علي بن الحسين فقال : 《 ما رأيت قط أفضل من علي بن الحسين 》 ، قال الإمام مالك : 《 سمّي زين العابدين لكثرة عبادته 》 . 

من أبرز العلماء الذين تتلمذوا على يديه : محمد الباقر ، عمرو بن دينار ، الحكم بن عتيبة ، زيد بن أسلم  ، يحيى بن سعيد ، علي بن جدعان ، مسلم البطين ، عاصم بن عبيدالله،  عمر بن القيادة،  هشام بن عروة بن الزبير . 

أخذ أهل العلم منه علوم الشريعة من تفسير القرآن ، والسنة النبوية رواية وتدوينًا ، أحكام الشريعة حلالها وحكامها وآدابها ، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . 

عاصر على بن الحسين من الخلفاء الأمويين معاوية بن أبي سفيان ، يزيد بن معاوية  ، معاوية بن يزيد ، مروان بن الحكم ، عبدالملك بن مروان ، الوليد بن عبد الملك . 

قال عنه شعيب بن أبي حمزة ، عن الزهري : أن علي بن الحسين كان من أفضل أهل بيته ، وأحسنهم طاعة ، وقال ابن وهب ، عن مالك ، لم يكن في أهل بيت  رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب .

وشهد علي بن الحسين على الكثير من الخلفاء الأمويين لأن فترة حكم الخلفاء في تلك الفترة لم تطول فمعاوية بن أبي سفيان كان أطولهم حكمًأ ب ٢١ سنة ، فيما حكم يزيد بن معاوية لمدة ٤ سنوات ، ومعاوية بن يزيد لثلاث أشهر  ومروان بن الحكم  حكم لسنة واحدة حتى مماته  ، وعبدالملك بن مروان ب ٢١ سنة ، والوليد بن  عبدالملك بعشر  سنوات . 


كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 



تعليقات

التنقل السريع