القائمة الرئيسية

الصفحات

عروة بن الزبير - أحد فقهاء المدينة السبعة Urwa bin Al-Zubayr

 MMASA03 

عروة بن الزبير

أبو عبدالله عروة بن الزبير بن العوام الأسدي ولد عام ٢٣ من الهجرة تابعي ومحدث ومؤرخ مسلم ، وأحد فقهاء المدينة السبعة ، وأحد الكثرين من الرواية عن خالته عائشة بنت أبي بكر زوجة النبي محمد ، ومن الأوائل الذين سعوا إلى تدوين الحديث . 

ولد عروة بن الزبير في أسرة من سادات المسلمين فأبوه الصحابي الجليل الزبير بن العوام ابن عمة النبي محمد صفية بنت عبدالمطلب  ، وأمه أسماء بنت أبي بكر الصديق.  

نشأ عروة في المدينة،  وأدرك عددا كبيرا من الصحابة الذين عاصروا النبي محمد،  بالإضافة لملازمته خالته عائشة أم المؤمنين.  

فقهاء المدينة السبعة  : 

- سعيد بن المسيب. 

- عروة بن الزبير  . 

- القاسم بن محمد بن أبي بكر  . 

- أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام . 

- خارجة بن زيد بن ثابت . 

- عبيدالله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود . 

- سليمان بن يسار . 

اختلفت المصادر بتحديد سنة وفاته فقيل 93 من الهجرة أو ٩١ أو ٩٢ أو ٩٤ أو ٩٥ أو ١٠٠ أو ١٠١ ، إلا أن الأرجح أن وفاته كانت سنة ٨٤ من الهجرة والله أعلم   ، وهي السنة التي سماها الواقدي سنة الفقهاء ، لوفاة سعيد بن جبير وسعيد  بن المسيب  وعروة بن الزبير وعلي زين العابدين فيها . 

فقد روى ان عمر بن عبد العزيز قال :" ما أجد أعلم من عروة بن الزبير، وما أعلمه يغلم شيئا أجهله " ، وقال الزهري :" جالست ابن المسيب سبع سنين لا أرى أن عالما غيره ، ثم تحولت إلى عروة ، ففجرت به ثبج البحر " ، وقال العجلي :" تابعي ثقة ، رجل صالح ، لم يدخل في شيء من الفتن " ، وقال ابن سعد :" ثقة ، ثبتا،  مأمونا ، كثير الحديث فقيها   عالما " ، وقال سفيان بن عيينة:" كان أعلم للناس بحديث عائشة ثلاثة القاسم بن محمد وعروة بن الزبير وعمرة بنت عبد الرحمن " .






كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع