القائمة الرئيسية

الصفحات

عطاء بن أبي رباح | لا يوجد على الأرض أحد أعلم منه بمناسك الحج

 MMASA03

عطاء بن أبي رباح 

أبو محمد عطاء بن أبي رباح أسلم بن صفوان ولد عام 27 من الهجرة هو فقيه وعالم حديث ، وهو من الفقهاء التابعين في القرن الأول والثاني الهجري أخذ عن أم المؤمنين عائشة وأبي هريرة وأم سلمة وأم هانئ وابن عباس وعبدالله بن عمرو وابن عمر وجابر وابن الزبير ومعاوية وأبي سعيد وعدة من الصحابة.  

ولد في الجند ونشأ بمكة ، ولد في خلافة عثمان بن عفان،  نشأ بمكة وتعلم من علمائها.  

كما شهد له الكثير من الناس بالعلم أمثال الصحابي الجليل ابن عباس ، في يوم من الايام ارسلت والدة عمر بن سعيد بن أبي حسين رسالة تسأله عن شيء ، فقال : " يا أهل مكة تجتمعون علي وعندكم عطاء ؟" وهذا كناية عن سعة علمه وبلوغه المراتب العليا فيه في ذاك الوقت . 

عن أبي جعفر قال : " خذوا من عطاء ما استطعتم " ، وروى أسلم المنقري عن أبي جعفر قال :" ما بقي على ظهر الأرض أحد أعلم بمناسك الحج من عطاء " ، وعن عبدالعزيز بن أبي حازم عن أبيه قال ما أدركت أحدا أعلم بالحج من عطاء بن أبي رباح . 

أختلف الكثير في تحديد سنة وفاته فقال الهيثم وأبو المليح الرقي وأبو عمر الضرير وغيرهم مات عطاء سنة أربع عشرة ومئة وقال ابن جريج والواقدي والفلاس سنة  خمس عشرة ومئة وقال شباب مات سنة سبع عشرة وهذا خطأ ، لكن أتفق الكثير على وفاته في رمضان من العام 114 من الهجرة في مكة . 




كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع