القائمة الرئيسية

الصفحات

صلح الحديبية ويكيبديا

 MMASA03 

صلح الحديبية 

صلح الحديبية هو صلح عقد قرب مكة في منطقة الحديبية ومسماها الحالي منطقة الشميسي  ، عقد الصلح في شهر ذي العقدة من العام السادس للهجرة ( مارس 627م) بين المسلمين ومشركي قريش عقدت هدنة بين الطرفين لمدة عشر سنوات . 

في شهر ذي القعدة من العام السادس للهجرة ، أعلن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه يريد المسير إلى مكة لأداء العمرة وذلك بعد رؤيته في منام أنه يطوف بالبيت الحرام . 

وأذن في أصحابه بالرحيل إليها لأدائها وسار النبي محمد صلى الله عليه وسلم بألف وأربع مئة من المهاجرين والانصار ، وكان معهم سلاح السفر لأنهم يرغبون في السلام ولا يريدون قتال المشركين ، لبسوا ملابس الإحرام ليؤكدوا لقريش أنهم يريدون العمرة ولا يقصدون الحرب .

لما اقتربوا من مكة بلغ للمسلمين أن قريشا جمعت الجموع لمقاتلتهم وصدهم عن البيت الحرام ، نزل النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالحديبية فقام بإرسال عثمان بن عفان إلى قريش وقال له : (" أخبرهم أنا لم نأتي لقتال ، وإنما جئنا عمارا  ، وإدعهم إلى الإسلام،  وأمره أن يأتي رجالا بمكة مؤمنين ونساء مؤمنات ، فيبشرهم بالفتح ، وأن الله عزوجل مظهر دينه بمكة . فانطلق عثمان ، فأتى قريشا    فقالوا : إلى  أين؟ فقال : بعثني رسول الله أدعوكم إلى الله وإلى الإسلام،  ويخبركم: أنه لم يأت لقتال ، وإنما جئنا عمارا. قالوا : قد سمعنا ما تقول ، فانفذ إلى حاجتك") .

بعد تأخر عثمان بن عفان  في الرجوع وشاع أنه قد قتل ، فدعا إلى البيعة ، فتبادروا إليه  ، وهو تحت الشجرة ، فبايعوه على أن لا يقروا،  وسميت ببيعة الرضوان . 

قامت قريش بإرسال عروة بن مسعود الثقفي إلى المسلمين فرجع إلى أصحابه  ، فقال : (" أي قوم ، والله لقد وفدت على الملوك كسرى وقيصر والنجاشي  والله ما رأيت ملكا يعظمه أصحابه كما يعظم أصحاب محمد محمدًا. والله ما انتخم نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم ، فدلك به وجهه وجلده ، وإذا أمر ابتدروا أمره ، وإذا توضأ كادوا بقتتلون على وضوئه ، وإذا تكلم خفضوا أصواتهم،  وما يحدون إليه النظر تعظيما له، ثم قال : وقد عرض عليكم خطة رشد فاقبلوها") . 

أسرعت قريش في إرسال سهيل بن عمرو القرشي لعقد الصلح ، فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم  قال : (" قد سهل لكم أمركم ، أراد القوم الصلح حين بعثوا  هذا الرجل "  ، فتكلم سهيل طويلا ثم اتفقا على شروط الصلح ") . 

تمت كتابة الصحيفة على الشروط التالية : 

  1. وأن من أراد أن يدخل في عهد قريش دخل فيه ، ومن أراد أن يدخل في عهد محمد من غير قريش دخل فيه . 
  2. يمنعوا الحرب لمدة ١٠ سنوات . 
  3. أن يعود المسلمون ذلك العام على أن يدخلوا مكة معتمرين في العام المقبل . 
  4. عدم الاعتداء على أي قبيلة أو على بعض مهما كانت الأسباب. 
  5. أن يرد المسلمون من يأتيهم  من قريش مسلما بدون إذن وليه ، وألا ترد قريش من يعود إليها من المسلمين. 
دخلت قبيلة خزاعة في عهد نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم  ، ودخل بنو بكر بن عبد مناة من كنانة في عهد قريش . 








كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 



تعليقات

التنقل السريع