القائمة الرئيسية

الصفحات

سعيد بن زيد - جاسوس رسول االله على قريش

MMASA03

سعيد بن زيد 

نسبه : سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . 

كان يكنى سعيد بن زيد بأبا الأعور , وقيل : أبو ثور , والأول أشهر , وقيل انه كان رجلا آدم طوالا أشعر . 

سعيد بن زيد القرشي العدوي , ولد عام 22 قبل الهجرة الموافق 600 ميلادي , هو أحد العشرة المبشرين بالجنة , ومن السابقين إلى الإسلام ، أسلم قبل دخول النبي محمد صلى الله عليه وسلم دار الأرقم وقبل أن يدعو فيها , كان ابوه زيد القرشي من الأحناف في الجاهلية ; فلا يعبد الا الله ولا يسجد للأصنام , وهو ابن عم عمر بن الخطاب , وزوجته فاطمة بنت الخطاب التي كانت سبب في اسلام عمر بن الخطاب . 

كان سعيد من أول المهاجرين , كما شهد سعيد بن زيد رضي الله عنه جميع المشاهد مع النبي محمد  صلى الله عليه وسلم إلا غزوة بدر , وأرسله نبي الله محمد مع طلحة بن عبيد الله للتجسس على أخبار قريش , فرجعا بعد غزوة بدر . 

كما شهد معركة اليرموك , وحصار دمشق وفتحها , بعد الفتح ولاه أبو عبيدة بن الجراح عليها (دمشق) . 

كان لزيد بن عمرو ( والد سعيد ) أبيات شعر في التوحيد : 

وأسلمت وجهي لمن أسلمت         له الأرض تحمل صخرا ثقالا 

دحاها فلما رآها استوت            على الماء أرسى عليها الجبالا

وأسلمت وجهي لمن أسلمت             له المزن تحمل عذبا زلالا

إذا هي سيقت إلى بلدة              أطاعت فصبت عليها سجالا

روى النبي صلى الله عليه وسلم عن زيد بن عمرو فقال : <<  دخلت الجنة فرأيت لزيد بن عمرو بن نفيل دوحتين>>  

شارك سعيد بن زيد في بيعة عمر بن الخطاب , ولم يذكره عمر بن الخطاب من أهل الشورى الستة , وبايع عثمان بن عفان , ثم بايع علي بن أبي طالب بعد مقتل عثمان بن عفان .

توفي سعيد بن زيد في العقيق , فحُمل إلى المدينة , وكان ذلك سنة 51 للهجرة في عهد معاوية بن أبي سفيان  , توفي وهو ابن بضع وسبعين عام في يوم الجمعة , غسله سعد بن أبي وقاص .

كان سعيد بن زيد مُقلّا في رواية الحديث النبوي، فروى ثمانية وأربعين حديثًا جمعها بقي بن مخلد في مسنده، وله في صحيحي البخاري ومسلم حديثان متفق عليهما، وانفرد له البخاري بحديث ثالث، وله في مسند أحمد بن حنبل ثمانية وعشرون حديثًا






كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 


تعليقات

التنقل السريع