القائمة الرئيسية

الصفحات

أبو عبيدة بن الجراح - أمين الأمة

 MMASA03 

أبو عبيدة بن الجراح 

أبو عبيدة عامر بن الجراح الفهري القرشي ولد عام ٤٠ قبل الهجرة الموافق ٥٨٤ ميلادي  ، صحابي وقائد مسلم وأحد العشرة المبشرين بالجنة   ، لقبه رسول الله بأمين الأمة فقال : 《 إن لكل أمة أمينا ، وإن أميننا أيتها الأمة: أبو عبيدة بن الجراح 》 . 

نسبه : عامر بن عبدالله بن الجراح بن هلال بن أهيب بن ضبة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان  ، يجتمع مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم  عند فهر بن مالك  .

إسلام أبو عبيدة بن الجراح ؟ 

كان إسلامه في بداية الدعوة ، فقيل كان من الثمانية الأوائل اللذين دخلوا الإسلام  ، فهو ممن قابلهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم في دار الأرقم ، وهو صاحب النبي محمد صلى الله عليه وسلم  من أول الدعوة. 

حفظ القرآن منذ تباشير فجره الأولى  ،  هاجر من مكة إلى المدينة المنورة  ، وقيل ان الرسول بعد أن آخى بين المهاجرين والانصار  ، آخى بين أبي عبيدة بن الجراح وبين أبي طلحة  . 

مشاركته في الغزوات ؟ 

شارك في العهد النبوي بالعديد من الغزوات والسرايا  كان من أبرزها غزوة بدر ، غزوة أحد  ، سرية أبي عبيدة بن الجراح  ، سرية ذات السلاسل ، سرية الخبط  . 

في عهد أبي بكر الصديق  لقب بفاتح الديار الشامية  ، فكان قائد للجيوش الفاتحة لبلاد الشام ،  وشارك في معركة داثن ، وفتح بصرى ومعركة أجنادين. 

بعد وفاة أبي بكر الصديق وفي عهد عمر بن الخطاب  تولى أبي عبيدة بن الجراح  على جيوش الشام ، وشارك في معركة فحل  ، وفتح دمشق ، ومعكرة اليرموك ، وفتح بيت المقدس . 

توفى أبو عبيدة بن الجراح بطاعون عمواس سنة ١٨ هجري الموافق ٦٣٩ ميلادي  في غور الأردن  .





كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 


تعليقات

التنقل السريع