القائمة الرئيسية

الصفحات

عبد الرحمن بن عوف - التاجر الثري والمسدد الرشيد

 MMASA03 

عبد الرحمن بن عوف  

نسبه : هو عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . 

عبد الرحمن  بن عوف  القرشي الزهري ولد عام ٤٣ قبل الهجرة  ، هو أحد الصحابة العشرة المبشرين بالجنة  ، وأحد الستة أصحاب الشورى الذين اختارهم عمر بن الخطاب  . 

كان اسمه في الجاهلية عبد عمرو ، وقيل عبد الكعبة ، فسماه النبي محمد صلى الله عليه وسلم  عبد الرحمن  ، ولد عبد الرحمن بن عوف  بعد عام الفيل بعشر سنين .

أسلم عبد الرحمن بن عوف  على يد أبو بكر الصديق  ، وكان من الأوائل الذين أسلموا ، هاجر إلى الحبشة  ثم هاجر إلى المدينة المنورة  . 

شارك في جميع الغزوات في العصر النبوي ، تواجد في معركة أحد وبدر والخندق وبيعة الرضوان ، كما صلى النبي محمد صلى الله عليه  وراءه في إحدى الغزوات . 

توفى سنة ٣٢ هجري ، وصلى عليه عثمان بن عفان  كان عمره في وقتها ٧٥ عام ، كان تاجرا ثريا ، كان دائم التصدق ، تصدق في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم  بنصف ماله البالغ أربعة آلاف.  

 كان لعبد الرحمن بن عوف  دور كبير للازدهار في عهد عمر بن الخطاب ، فكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه  يستشيره ، كما حدث في أحداث طاعون عمواس سنة ١٨ هجري ، كان عمر يريد الذهاب إلى الشام  وقتها ، فنصحه عبد الرحمن بن عوف  بالحديث النبوي : << إذا سمعتم بهذا الوباء ببلد ، فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع وأنتم فيه فلا تخرجوا فرارا منه >> . 

عند فتح  فارس سنة ٢٢ هجري ، أختلف الصحابة على أخذ الجزية من المجوس ، فقال عبد الرحمن بن عوف لعمر بن الخطاب أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قد أخذ الجزية من مجوس هجر . 

وصف عبد الرحمن بن عوف  بأنه مسدد رشيد ، فقيل عنه : << ونعم ذو الرأي عبد الرحمن بن عوف  ، مسدد رشيد ، وله من الله حافظ  ، فأسمعوا منه >> .





كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 


تعليقات

التنقل السريع