القائمة الرئيسية

الصفحات

شهر ذي الحجة - موعد الصيام ووقفة عرفة - العشر الأوائل من ذي الحجة

 MMASA03 

ذو الحجة 

ذو الحجة هو الشهر الثاني عشر من السنة القمرية أو التقويم الهجري ، والشهر الثاني من الأشهر الحرم ، وفي يومه التاسع يكون يوم عرفة واليوم الذي يليه يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك. 

وهو أحد الأشهر الأربعة التي ذكرت في كتاب الله عز وجل القرآن الكريم  ، قال تعالى في محكم كتابه : إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36) [ سورة التوبة ] . 

في يوم عرفة يقف الحجاج على جبل عرفة حيث أن الوقوف بعرفة يعد أهم أركان الحج ، ويقع جبل عرف شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي ٢٢ كم . 

وقت الوقوف بعرفة هو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي الذي هو أول أيام عيد الأضحى،  ويصلي الحاج في عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء) لهذا يستحب في يوم عرفة كثرة الدعاء . 

كما يعد صيام يوم عرفة من أعظم الأيام التي يصوم بها المسلم لثواب هذا اليوم العظيم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : ( صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ) [ أخرجه مسلم  : ١١٦٢ ].

كما قال نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم  : ( ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه عبدا  أو  أمة من النار  من يوم عرفة وأنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة ) [ أخرجه مسلم : ١٣٤٨ ].

في أول أيام عيد الأضحى يبدأ النحر ، فتبدأ فيه ذبح الأضاحي ، وتمتد أيام  عيد الأضحى أربعة أيام  ، تبدأ من اليوم العاشر من ذي الحجة . 

موعد صيام العشرة من ذي الحجة لعام ٢٠٢٢ ميلادي - ١٤٤٣ ، وفقا للحسابات الفلكية ، يبدأ  الصيام يوم الخميس ٣٠ يونيو حتى ٨ يوليو .


أحداث في ذي الحجة 




التقويم الهجري القمري أو التقويم الإسلامي  أو التقويم الإسلامي  هو تقويم قمري ،  أي أنه يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر ، مكون من ١٢ شهر قمريا في عام ذي ٣٥٤ أو     يوما ٣٥٥    .  

يستخدمه المسلمون حاليا خاصة في تحديد شهر رمضان ، والأشهر الحرم ، وأشهر الحج ، والأعياد ، وعدة الطلاق ، وعدة الحمل ، ودفع الزكاة . 

تتخذ بعض البلدان الإسلامية ( مثل المغرب و السعودية ) التقويم الهجري تقويما رسميا لتوثيق المكاتبات الرسمية في دوائر  الدولة . 

تحولت التعاملات لصالح التقويم الميلادي عن التقويم الهجري  نتيجة الهيمنة الاستعمارية الغربية للعالم الإسلامي ، وما يزال الوضع كذلك حتى بعد نهاية المرحلة الاستعمارية.  



كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 


تعليقات

التنقل السريع