القائمة الرئيسية

الصفحات

غزوة أحد - إشاعة مقتل الرسول محمد ﷺ

 MMASA03 

غزوة أحد 

غزوة أحد هي معركة وقعت بين المسلمين وقبيلة قريش في يوم السبت السابع من شهر شوال في العام الثالث للهجرة.  
كان جيش المسلمين بقيادة الرسول محمد ﷺ ، أما قبيلة قريش فكانت بقيادة أبي سفيان بن حرب . 
غزوة أحد هي ثاني غزوة كبيرة يخوضها المسلمون ، حيث حصلت بعد عام واحد من غزوة بدر .. 

سبب تسمية غزوة أحد بهذا الأسم ؟  

سميت الغزوة بهذا الإسم نسبة إلى جبل أحد بالقرب من المدينة المنورة  ، الذي  وقعت الغزوة في أحد السفوح الجنوبية له . 
كان السبب الرئيسي للغزوة رغبة قريش في الإنتقام من المسلمين بعد غزوة بدر ، ومن أجل استعادة صيتها و مكانتها بين القبائل ، قامت قريش بجمع حلفائها للهجوم على المسلمين في المدينة المنورة  . 

السبب الرئيسي لهزيمة المسلمين في غزوة أحد ؟ 

بلغ عدد قريش وحلفائها في تلك الغزوة ما يقارب ثلاثة آلاف مقاتل ، وبلغ عدد المسلمين ما يقارب ألف مقاتل ، وتقلص العدد إلى ٧٠٠ بعد انسحاب ما يقارب ٣٠٠ مقاتل من المسلمين . 
كان السبب الرئيسي لهزيمة المسلمين في الغزوة عصيان أمر النبي محمد ﷺ ، قلة اليقظة والاستعداد  ، كما أراد الله أن يختبر قلوب المؤمنين ويكشف من هن على باطل ( المنافقين ) كي يحذر الرسول محمد ﷺ منهم . 

أثناء المعركة خرجت إشاعة تقول أن رسول الله محمد ﷺ قد قتل عندما تفرق عنه أصحابه وأصبح وحده ينادي حتى أن عتبة القرشي استطاع الوصول الى الرسول وكسر خوذة الرسول على رأسه  ، كما تمكن عبدالله القرشي من إحداث قطعا في جبهة الرسول ، وتمكن عبدالله الكناني من كسر أنفه الشريف . 
ارتمى ابو دجانة فوق الرسول ليحميه  ، وبدأ مقاتلين بمساعدة الرسول كمصعب بن عمير  وزياد بن السكن وخمسة من الأنصار فدافعوا عنه حتى قتلوا ، في هذه الاثناء ظن عبدالله الكناني أنه قتل الرسول فصاح يقول " قتلت محمدا " . [ الطبري ]
 

نتائج غزوة أحد ؟ 

إنتهت المعركة بأخذ قريش ثأرها فقد قتلوا ٧٠ مسلما بسبعين مقاتل من مكة يوم معركة بدر ، في سورة آل عمران  قال الله تعالى : (أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّىٰ هَٰذَا ۖ قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنفُسِكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) آل عمران 165. 
قد حزن الرسول محمد  على مقتل عمه حمزة ، فقال ابن سعود : (" ما رأينا رسول الله ﷺ باكيا قط أشد من بكائه على حمزة بن عبد المطلب ، وضعه في القبلة ، ثم وقف غلى جنازته ، وانتحب حتى نشر من البكاء ) ، فكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم  يعز حمزة  ، ويحبه أشد الحب . 

دعاء نبي الله محمد بعد الغزوة 

دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم  فقال : اللهم لك الحمد  كله ، اللهم لا قابض لما بسطت ولا باسط لما قبضت ، ولا هادي لما أضللت ، ولا مضل لمن هديت ، ولا معطي لما منعت ، ولا مانع لما أعطيت  ؛ ولا مقرب لما باعدت ، ولا مبعد لما قربت ، اللهم أبسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك ، اللهم أني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول ، اللهم إني أسألك العون يوم العيلة ، والأمن يوم الخوف ، اللهم إني عائض بك من  شر ما أعطيتنا  وشر ما منعتنا ، اللهم حبب إلينا الإيمان  وزينه في قلوبنا ، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان  ، واجعلنا من الراشدين ، اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين  ، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك ، واجعل عليهم رجزك وعذابك،  اللهم قاتل الكفرة الذين أوتوا الكتاب إله الحق " ) . 




كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع