القائمة الرئيسية

الصفحات

فضائل يوم الجمعة - خير يوم طلعت فيه الشمس


 MMASA03 

فضائل يوم الجمعة 

خير يوم طلعت فيه الشمس فعن أبي هريرة رضي الله عنه  قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : ( خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة  ، فيه خلق آدم  ،  وفيه أدخل الجنة  ، وفيه أخرج منها ) رواه مسلم . 

فيه صلاة الجمعة : وهي أفضل الصلوات : قال الله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (٩)  . الجمعة -٩ 



روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الصلاة الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، كفارة لما بينهن ما لم تغش الكبائر.  

صلاة الفجر يوم الجمعة خير صلاة يصليها المسلم في أسبوعه . عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : ( أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة  في جماعة ) رواه البيهقي وصححه الألباني.  

أن من مات في يوم الجمعة او ليلتها وقاه الله فتنة القبر . عن عبدالله بن عمرو  رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : ( ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر ) رواه الترمذي وصححه الألباني  . 


يوم الجمعة تقام صلاة جماعية وفيها يجتمع المصلون في المساجد وتتم الصلاة بشكل جماعي بعد الإستماع لخطبة الجمعة التي يلقيها الخطيب حيث يتم تقديم المواعظ والدروس التي تثبت المؤمنين وتزيدهم إيمانا ، وتبصرهم بشؤون دينهم . 

نزلت سورة في القرآن اسمها سورة الجمعة ، كما وردت فيه العديد من الأحاديث النبوية المتواترة الدالة على فضله وأهميته . 

روي عن أبي سعيد هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  ذكر يوم الجمعة فقال : 《 فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه  ، وأشار بيده يقللها 》 ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: 《 سيد الأيام يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه أدخل الجنة  ، وفيه أخرج منها ، ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة 》 ويستحب يوم الجمعة قرآءة سورة الكهف ، وكثرة الصلاة على النبي محمد  . 


كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع