القائمة الرئيسية

الصفحات

فضائل ليلة القدر - تغفر ما تقدم من الذنوب

 MMASA03 

ليلة القدر 

لليلة القدر فضائل كثيرة : منها ما ذكر في القرآن الكريم  او على لسان نبينا الكريم في السنة النبوية. 

ليلة التنزيل 

هي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم  قال تعالى : (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) . 

ليلة مباركة 

هي ليلة مباركة فالأجر لمن قامها  . وعمل فيها بالخير ، قال - تعالى - (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ (3)) . 

ليلة الفصل والتقدير 

فهي ليلة تفصل فيها الأقدار  ، وتتنزل من اللوح المحفوظ إلى صحف الكتبة من الملائكة ، وهذه الأقدار تتضمن أقدار العباد من أمور الدنيا : كالرزق ، والأجل ، قال - تعالى - ( فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4)) . 

ليلة الخير 

اذ ذكر الله - تعالى- منزلتها وفضلها ، والأجر والثواب المترتب على العبادة والقيام فيها ، إذ يضاعف الله تعالى أجر الأعمال الصالحة في هذه الليلة  ، فيكون الأجر كألف سنة ، قال تعالى : ( لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ (3) ) . 

ليلة السلام 

ليلة القدر ليلة السلام ، يبارك الله تعالى الأرض فيها بنزول الملائكة  ، فيعم الخير والسلام ، وتعم الرحمة  ، فيشار فيها المسلم بالطمأنينة ، قال - تعالى - : ( سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ (5)) ووصفت بالسلام،  لسلامة العباد من العذاب  ، بطاعتهم لله . 

ليلة الغفران

فهي ليلة تغفر فيها الذنوب لمن قام هذه الليلة بإخلاص  ، قال النبي - صلى الله عليه وسلم  - :( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا  ، غفر له ما تقدم من ذنبه) 



ليلة القدر هي ليلة مميزة تتكر كل عام هجري في شهر رمضان  المبارك ، فهي أحد ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان ، جاء ذكرها في القرآن الكريم وسيرة النبي محمد . 

قال الله تعالى  : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر (١) وما أدراك ما ليلة القدر (٢) ليلة القدر خير من ألف شهر (٣)) . 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) . 


كما يضم الموقع مجموعة من المواضيع المهمة التي نتكلم عنها مثل : مجموعة من القراء بالإضافة إلى قراءتهم ، غزوات سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم  ، أبرز القصص كقصص الأنبياء والخلفاء الراشدين والرسل  والصحابة وقصص للموعظة والعبرة  ، السنة النبوية  هي كل أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية  سواء أكان قبل البعثة ام بعدها ، بالإضافة إلى  الاحداث لكل سنة هجرية نتكلم فيها عن أهم الأحداث في كل سنة هجرية. 
السنة النبوية : سنن النوم  ، سنن الصيام ، سنن الصلاة ، سنن السفر ، سنن اللباس والطعام  ، ...... الخ . 


يمكنكم متابعتنا على كل من : 

تعليقات

التنقل السريع