القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في الثاني من رمضان بالتاريخ الإسلامي | 2 رمضان 1444

حدث في الثاني من رمضان بالتاريخ الإسلامي

بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم , نتناول في هذا الموضوع أبرز ما حدث في اليوم الثاني من شهر رمضان المبارك عبر التاريخ الإسلامي لمدة تجاوزت 1444 عام  , منذ هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة . 

● عبدالملك بن مروان تولى الخلافة الأموية عام خمسة وستون من الهجرة .

في مثل هذا اليوم بدء عصر الخليفة عبدالملك بن مروان في الخلافة الأموية  ، وهو خامس خلفاء بني أمية والمؤسس الثاني للدولة الأموية  ، اشتهر بالعلم والفقه والعبادة . 
كان أحد فقهاء المدينة الأربعة وهم :  سعيد بن المسيب  ، وعروة بن الزبير،  وقبيصة بن ذؤيب ، وعبد الملك بن مروان . 
فقد استلم الحكم من بعد أبيه مروان بن الحكم سنة خمسة وستون من الهجرة وتحديدا في اليوم الثاني من رمضان ،  حيث بلغت فترة خلافته ما يزيد عن واحدًا  وعشرين عاما . 

● التخطيط لتكوين قاعدة الجهاد والفتوحات إلى بلاد المغرب ، وبدايتها كانت من مدينة القيروان في تونس( افريقية) في العام واحد وخمسون من الهجرة . 

 وبلاد المغرب تشمل خمسة دول [ موريتانيا | المغرب | الجزائر | تونس | ليبيا  ]  وتبلغ مساحتها ما يزيد عن 5.5 مليون كلم مكعب . 

تعد القيروان أول مدينة إسلامية مشيدة في بلاد المغرب وكان لها دور استراتيجي في الفتح الإسلامي , انطلقت منها الفتوحات نحو الجزائر والمغرب وإسبانيا وأفريقيا . 

وتميزت بمعالمها ومنها جامع القيروان الكبير الذي أسسه عقبه بن نافع , وكانت المدينة محط الكثير فكانت تعد الأبرز بعد مكة والمدينة والقدس بالنسبة لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم . 

● بقيادة حسان بن النعمان تمكن المسلمين من هزيمة الكهنة البربرية ديهيا  ، وبعد انضمام ١٢٠٠٠ من جنودها إلى جيش المسلمين واعتناقهم للدين الجديد في العام اثنان وثمانون من الهجرة. 

ولد حسان بن نعمان في الشام , وأسلم مع الفتح الإسلامي للشام مع أهله , ساعده ذلك على حفظ القران الكريم وسنة نبيه وأتقن العلوم الفقهية , روى عن عمر بن الخطاب أمير المؤمنين . 
فكان أول من يدخل إفريقيا من الشام , تولى في زمن معاوية إفريقيا وفي زمن عبد الملك بن مروان تولى مصر , لم يدخل جيش إلى إفريقيا أكبر من جيشه حيث أنه بلغ عدد قواته حينها 40000 رجل  ,  لقب بالشيخ الأمين وهو قائد الفتوحات في إفريقية .



● استمرار معركة بلاط الشهداء يين المسلمين والفرنجة  في العام مائة وأربعة عشر . 

وهي معركة بين قوات المسلمين تحت لواء الدولة الأموية , بقيادة عبد الرحمن الغافقي والي الأندلس , والبورغنديين بقيادة شارل مارتل , وأدى مقتل قائد المسلمين حينها عبد الرحمن الغافقي إلى إنسحاب المسلمين وإعلان الهزيمة  ,  لم تنته المعركة بفوز أحدهم لكن المسلمين انسحبوا بالليل.  

● في العام سبعمائة واثنان من الهجرة نشبت معركة  شقحب بين المسلمين ومغول فارس إنتهت بفوز المسلمين.  

استمرت المعركة لمدة ثلاثة أيام بسهل شقحب بالقرب من دمشق في الشام , كانت المعركة بين المماليك بقيادة الناصر محمد بن قلاوون سلطان مصر والشام والمغول بقيادة قتلغ شاه . 
انتهت المعركة بفوز المماليك بفوز ساحق , أنهى طموحات المغول في السيطرة على الشام والتوسع على حساب الدولة الإسلامية . 

● بعد رغبة الألمان في السيطرة على العرش البولوني الذي كان حينها تابعا للدولة العثمانية ، قامت معركة بين الجيش البولوني معززا بوحدات الصاعقة العثمانية و الجيش الألماني  ، إنتهت بفوز الدولة العثمانية والجيش البولوني في العام تسعمائة وستة وتسعون .

● المسلمون تحت راية المماليك يستولون على جزيرة إقريطش ( كريت )  في العام ألف ومئتان وتسعة وثلاثون . 

 تقع جزيرة إقريطش في اليونان وتكمن أهميتها بقربها من القارات الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا  , وتعد أكبر جزيرة في اليونان وخامس أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط . 

وقعت الجزيرة في أيدي أكبر وأعظم القوة عبر التاريخ فقد كانت تابعة  للإمبراطورية البيزنطينية ثم إنتقلت إلى القائد الأندلسي أبو حفص عمر البلوطي , ثم عادة للإمبراطورية البيزنطينية , ثم سيطر عليها البنادقة في الحملة الصليبية الرابعة , وسيطر عليها العثمانيون في خلافة السلطان إبراهيم الأول . 


● قامت روسيا باحتلال مولدوفا التي كانت حينها تابعة للدولة العثمانية  ، وأتى هذا الرد على دخول الجيش العثماني رومانيا في العام ألف ومئتان وأربعة وستون.  

● تحت شعار " التربية كوسيلة لإعداد الدعاة " قام اتحاد الجمعيات الطلابية في بريطانيا بعقد مؤتمره التاسع عشر في العام ألف وأربعمائة واثنان.  



تعليقات

التنقل السريع