القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في الثالث من رمضان في التاريخ الاسلامي | 3 رمضان 1444

حدث في الثالث من رمضان في التاريخ الاسلامي

بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم , نتناول في هذا الموضوع أبرز ما حدث في اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك عبر التاريخ الإسلامي لمدة تجاوزت 1444 عام  , منذ هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة . 

● استعدادا لمعركة بدر الفاصلة رسول الله محمد ﷺ يخرج من المدينة المنورة على رأس الجيش إلى بدر في العام الثاني من الهجرة . 

تعد غزوة بدر أول المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي  ، وكما يعلم الأغلب فبدر هو بئر مشهور يقع بين مكة والمدينة المنورة , غزوة بدر ( وتسمى أيضا ببدر الكبرى وبدر القتال ويوم الفرقان ) هي غزوة وقعت في السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة ( الموافق 13  مارس 624م) بين المسلمين بقيادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم  ، وقبيلة قريش ومن حالتها من العرب بقيادة عمرو بن هشام المخزومي القرشي . 





● انعقاد مجلس التحكيم بين علي بن أبي طالب ومعاوية بن أبي سفيان في العام السابع والثلاثون من الهجرة . 

 حكم أبا موسى الأشعري لعلي بن أبي طالب  فيما حكم عمرو بن العاص لمعاوية بن أبي سفيان ، فبقي الأمر كما هو عليه علي بن أبي طالب أميرا للمؤمنين وتقع الحجاز والعراق واليمن  مصر تحت حكمه ، ومعاوية بن ابي سفيان كانت الشام تحت حكمه . 

● في العام ثلاثمائة وخمسون من الهجرة إنتقل الحكم في الخلافة الأموية بالأندلس للحكم بن عبدالرحمن الناصر ، الملقب بالحكم المستنصر.  

يعد الحكم بن عبد الرحمن تاسع أمراء الدولة الأموية في الأندلس , وثاني خلفاء الأندلس بعد أبيه عبد الرحمن الناصر لدين الله , الذي أعلن الخلافة في الأندلس عام 316 من الهجرة , كانت الدولة الأموية في عصر في أقصى مراحل الزهوة , في ما أشتهر الحكم بعشقه للعلم واقتناء الكتب .

● ضمن الحملات الصليبية حاول الصليبيين اقتحام مدينة عكا لكنهم فشلوا في العام خمسمائة وستة وثمانون من الهجرة . 

عقب تحرير المسجد الأقصى من أيدي الصليبين بعد معركة حطين , شعر الصليبيون في أوروبا في خطورة الموقف وتقاطروا من كل صوب بأعداد هائلة من أجل استعادة ما فقدوه من الشام , وتميزت هذا الحملة الصليبية بتميز أهل عكا وصمودهم والمصابرة التي قام بها مسلمون عكا . 

● بعد استبسال المسلمين في مدينة ألمرية الاندلسية في التصدي للبرشونيين الإسبان بعد حصار دام شهور ، تم الإنتهاء من بناء ما تهدم من الأسوار والابنية  في العام سبعمائة وتسعة  من الهجرة . 

تعد مدينة ألمرية من أحدث مدن أسبانيا حيث أمر ببنائها الخليفة عبد الرحمن الناصر لدين الله , وفي القرن الرابع من الهجرة أصبحت المرية أحد أهم موانئ الأندلس , كانت مركز للسفن القادمة من المشرق , وبعد سقوط الخلافة الأموية بالأندلس تفككت الدولة وتقاسم رؤساء الأندلس أهم مدنها وعرف حينها العصر بعصر الطوائف . 

● دخول الفرنسيين إلى عاصمة المملكة الإسلامية في منطقة تشاد ومقتل القائد المسلم الأمير رابح بن الزبير  في العام ألف وثلاثمائة وسبعة . 

تشاد بلد تقع في وسط أفريقيا , تحدها ست دول ( ليبيا والسودان وجمهورية أفريقيا الوسطى و الكاميرون ونيجيريا والنيجر ) , تبلغ نسبة المسلمين فيها ما يزيد عن 55% من عدد السكان الكلي . 

قام الأمير رابح بن الزبير ببناء المملكة الاسلامية في تشاد , وكانت عاصمتها مدينة دكوة , ومات بعد قيام القوات الفرنسية بغزو المملكة والدخول الى عاصمته وقتله في المعركة . 

● في العام ألف وثلاثمائة وثلاثون دخل أحمد الهيبة مراكش ويبايع سلطانا على المغرب . 

يعد أحمد الهيبة فقيه وشاعر ومجاهد في بلاد المغرب الأقصى وشقنيط , عقدت معه قبائل السوس والصحراء البيعة كأمير للجهاد ضد الأستعمار الأسباني والفرنسي , دخل أحمد الهيبة مدينة مراكش بقةته بعد رفض معاهدة فاس . 

 أحمد بن الهيبة الشيخ ماء العينين ، مجاهد في بلاد المغرب الأقصى وشنقيط ، بويع كأمير للجهاد ضد الاستعمار الإسباني والفرنسي  . 

●  أقل من ١٥ ثانية كانت كافية لقتل وتشريد ما يزيد عن ثلثي سكان مدينة أغادير المغربية ، بعد أن ضربها زلزال بقوة ٥.٩ ريختر وذلك في العام ألف وثلاثمائة وتسعة وسبعون من الهجرة.  

هو أكثر الزلازل فتكا وتدميرا في التاريخ المغربي بلغت درجته 5.7 على سلم ريختر , قتل خلاله ما يزيد عن 15,000 شخص ما يقارب ثلث سكان المدينة , وجرح ما يزيد عن 12,000 شخص , بلغت خسائره حينها 290 مليون دولار .  



● إغلاق محافظة الخليل بالإضافة لاعتقالات واسعة قام بها الجيش الصهيوني المحتل ، ردا على العثور على جثث ثلاثة مستوطنين بعد  ١٨  يوم على اختفائهم وذلك في العام ألف وأربعمائة وخمسة وثلاثون من الهجرة . 



تعليقات

التنقل السريع