القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في الأول من رمضان بالتاريخ الإسلامي | 1 رمضان 1444

حدث في الأول من رمضان بالتاريخ الإسلامي

بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم , نتناول في هذا الموضوع أبرز ما حدث في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك عبر التاريخ الإسلامي لمدة تجاوزت 1444 عام  , منذ هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة . 

● نزول صحف إبراهيم.  

 وهي الرسائل السماوية التي تلقاها نبي الله  إبراهيم , وتم ذكرها في القران الكريم بالصحف الإبراهيمية , نزلت في الليلة الأولى من رمضان , كما نعلم وبعد أن أتخذه الله خليلا وأمره بالدعوة لدين الله , ولم يؤمن له من قومه غير أبن أخيه لوط . 

وذكرت في القران في سورة الأعلى - 19 : 

صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ (19)

● ٢هـ ، أول رمضان صامه المسلمون كما يعتقد.  

تعد السنة الثانية للهجرة هي أول سنة صامها المسلمون , وكان اليوم يوم أربعاء كما وصام نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم تسع رمضانات , وكانت وقعة بدر في اليوم السابع عشر من رمضان وتحديدا يوم الجمعة  , فدل ذلك على أن أول يوم من أول رمضان كان يوم أربعاء .

● انتهاء غزوة تبوك وعودة رسول الله ﷺ وجيش المسلمين إلى المدينة المنورة في العام التاسع من الهجرة  . 

هذه الغزوة مميزة في التاريخ الإسلامي وخصوصا لرسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت هي أخر غزوة خاضها رسول الله , بالرغم من عدم الأشتباك الحربي بين المسلمين والروم في تلك الغزوة إلا أنها حققت المرجو منها حيث أخلوا الروم مواقعهم للدولة الإسلامية . 
حتى أن الله عز وجل حث المسلمين على الخروج فيها وعاتب وعاقب من تخلف عنها قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم : 
انفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (41)

● بقيادة عمرو بن العاص تمكنت جيوش المسلمين من دخول مصر في عهد أمير المؤمنين  عمر بن الخطاب في العام العشرين من الهجرة . 

بعد اقتراح عمرو بن العاص بدء العمل لفتح مصر , تمكن المسلمين من فتح مصر في العام 20 من الهجرة وشكل هذا الفتح امتدادا لفتح الشام , وكان هدفه تأمين الفتوحات وحماية ظهر المسلمين من هجمات الروم اللذين انسحبوا من الشام الى مصر وتمركزوا فيها . 

● بقيادة طريف بن مالك نزل المسلمين لبدء فتح الأندلس وكانت البداية من الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس في العام الواحد والتسعون من الهجرة . 

التحق طريف بن مالك بجنود الفتوحات الإسلامية عند وصولهم للمغرب الأقصى , وكان على رأس الحملة العسكرية التي بعثها موسى بن نصير الى الجزيرة الأيبرية التي تكونت من 400 مقاتل ومائة فارس محملين على أربع سفن , نزلت بهم في جزيرة عرفت لاحقا بأسم جزيرة طريف نسبة إلى طريف بن مالك .

● نشوب معركة بلاط الشهداء في العام الرابع عشر بعد المئة (١١٤) .

هي معركة بين قوات المسلمين تحت لواء الدولة الأموية , بقيادة عبد الرحمن الغافقي والي الأندلس , والبورغنديين بقيادة شارل مارتل , وأدى مقتل قائد المسلمين حينها عبد الرحمن الغافقي إلى إنسحاب المسلمين وإعلان الهزيمة . 


● احتراق المسجد النبوي الشريف  في العام ستمائة وأربعة وخمسون من الهجرة .

يعد هذا الحريق أحد أخطر الحرائق في التاريخ الإسلامي  , حيث إندلع هذا الحريق في الأول من رمضان من العام 654 وكان يوم الجمعة , أدى إلى انهيار سقف المسجد بالكامل , ودمرت على إثره محتويات تعود لعهد نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم , ولخلفائه الراشدين  , وآثار للدولة الأموية والعباسية .

● سنة الهدامة سميت بهذا الإسم بسبب هطول الأمطار الغزير الذي تعرضت له الكويت وتضرر ما يزيد عن 18000 نسمة ، وقعت في العام ألف وثلاثمائة وثلاثة وخمسون  من الهجرة . 

شهدت حينها الكويت معدل هطول كبير جدا للأمطار وبلغت حينها 300 ميليمتر وهي ثلاثة أضعاف ما يهطل في الكويت سنويا , أدت لتهدم ما يزيد عن 500 بيت , ولجأ المتضررين حينها للمدارس والمساجد والمباني الحكومية , وسجلت حينها دائرة الصحة 11 إصابة توفي منهم إثنان . 




● بعد تصاعد الثورة في الجزائر بقيادة جبهة التحرير الوطني قررت الحكومة الفرنسية إرسال 200,000 جندي في العام ألف وثلاثمائة وخمسة وسبعون من الهجرة .

▪︎ بعد ٦ سنوات من إرسال الحكومة الفرنسية هذا الكم الهائل من الجنود تصاعدت الثورة مما نتج عنها 👇 : 

● في العام ألف وثلاثمائة وواحد وثمانون من الهجرة نادى الرئيس الفرنسي حينها باستقلال الجزائر . 

● العام ألف وأربعمائة وثمانية من الهجرة تمكن الجيش العراقي من دحر الجيش الإيراني من شبه جزيرة الفاو في مدة قياسية بلغت ٣٥ ساعة وتكبيده خسائر كبيرة سميت بمعركة تحرير الفاو . 

● في العام ألف وأربعمائة  وخمسة وعشرون من الهجرة الموافق  29 سبتمبر - 16 أكتوبر قامت قوات العدو الغاشم ببدء عدوان على أهلنا شمال قطاع غزة أدى إلى استشهاد 110 شهيد . 

▪︎ جاء هذا العدوان كما زعم ردا على عميلة "حاجز أبو هولي " شمال خانيونس أدى إلى مقتل وإصابة جنود من جنود العدو الصهيوني ، بعد هذا العدوان قامت كت - ائب الش هيد عز الدي ن القس - ام بعملية سميت براكين الغضب . 

● عام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثون من الهجرة  وقع هجوم مسلح بمحافظة النيا بمصر أدت لمقتل 28 شخص وإصابة العشرات . 

● وقف إطلاق النار بين العدو الصهيوني الغاشم وحركة حم - اس  بعد ٤ أيام من القصف الص - اروخ - ي المتبادل في العام ألف وأربعمائة وأربعون من الهجرة . 

▪︎ أدت إلى استشهاد ٣١ شخصا وإصابة المئات ، واستهدفت فيها مركبة عسكرية بص -ارو-خ موجه . 





تعليقات

التنقل السريع