القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في السادس والعشرون من رمضان بالتاريخ الإسلامي | 26 رمضان 1444

حدث في السادس  والعشرون من رمضان بالتاريخ الإسلامي

بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم , نتناول في هذا الموضوع أبرز ما حدث في اليوم السادس والعشرين من شهر رمضان المبارك عبر التاريخ الإسلامي لمدة تجاوزت 1444 عام , منذ هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة . 

● العودة من غزو تبوك . 

عودة الرسول محمد من غزوة تبوك، التي تخلّف عن حضورها بعض الصحابة، وحينما عاد الرسول دخل المسجد فصلّى واعتذر من اعتذر، وكانت حادثة مقاطعة كعب بن مالك وصاحبيه وذلك في العام التاسع من الهجرة . 

● استنجاد أهل الشام بالإمبراطور البيزنطي هرقل .

القائد والصحابي أبو عبيدة بن الجراح يكتب إلى الخليفة أبو بكر الصديق بالمدينة المنورة أن الجواسيس من الأنباط أعلموا المسلمين باستنجاد أهل الشام بالإمبراطور البيزنطي هرقل، وأنه أرسل إليهم إمدادات للحيلولة دون تقدم المسلمين , وذلك في العام الثاني عشر من الهجرة . 

● الخليفة الفاطمي يكتب ولاية العهد . 

في العام خمسمائة وثمانية وعشرون من الهجرة , الخليفة الفاطمي الحافظ لدين الله يكتب ولاية العهد لابنه حسن وسماه ولي عهد المؤمنين، وكتب له سجلا قرئ على المنابر، بعد أن ضاق بتحكم الوزراء ونفوذهم.


● مقتل الخليفة الثلاثون . 

مقتل الخليفة الثلاثون من خلفاء بني العباس، وهو الراشد بالله منصور بن المسترشد بالله العباسي، على أبواب أصبهان  , وذلك في العام خمسمائة واثنان وثلاثون من الهجرة . 

● معاهدة إستانبول . 

الدولة العثمانية توقع معاهدة إستانبول مع الدولة الصفوية، لإنهاء الحرب التي استمرت بينهما 9 سنوات، وعينت هذه المعاهدة الحدود بين الجانبين، لكن هذا الصلح لم يستمر إلا سنتين فقط حيث تجدد القتال بين الجانبين , وذلك في العام ألف وواحد وعشرين من الهجرة . 

● حرب القرم  .  

جيش الإمبراطورية الروسية يغزو الدولة العثمانية معلنًا بداية حرب القرم , وذلك في العام الف ومئات وتسعة وستون من الهجرة . 


● عرش الدولة العثمانية .  

 تتويج السلطان محمد السادس على عرش الدولة العثمانية خلفًا لأخيه محمد الخامس رشاد , وذلك في العام ألف وثلاثمائة وستة وثلاثون من الهجرة . 


● رئيس خبراء الأسلحة الكيماوية .

رئيس خبراء الأسلحة الكيماوية التابعة للامم المتحدة ميشيل دحبرابخ يعلن أن خبراء الأمم المتحدة استكملو مهمة تدمير 500 صاروخ محمل بغاز الأعصاب في جنوب العراق تحت مرأى السلطات العراقية , وذلك في العام ألف وأربعمائة واثنا عشر من الهجرة . 

● وحدة أمريكية مقاتلة .

آخر وحدة أمريكية مقاتلة تغادر الصومال على متن سفينة متوجهه إلى الولايات المتحدة , وذلك في العام ألف واربعمائة وأربعة عشر من الهجرة . 

● مقتل ضابط من الاحتلال .

 مقتل ضابط من الاحتلال إسرائيلي وجرح آخر في اشتباك مع خلية تابعة لكتائب عز الدين القسام قرب قرية السموع بالقرب من الخليل , وذلك في العام ألف واربعمائة وتسعة عشر من الهجرة . 

الغزو الأمريكي للعراق .

أكثر من عشرة آلاف جندي أمريكي مدعومون بالقوات الجوية يبدأون بحصار مدينة الفلوجة العراقية , وذلك في العام ألف واربعمائة وخمسة وعشرون من الهجرة . 

تعليقات

التنقل السريع