القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في السابع والعشرون من رمضان بالتاريخ الإسلامي | 27 رمضان 1444

 حدث في السابع  والعشرون من رمضان بالتاريخ الإسلامي

بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم , نتناول في هذا الموضوع أبرز ما حدث في اليوم السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك عبر التاريخ الإسلامي لمدة تجاوزت 1444 عام , منذ هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة .


● زكاة الفطر . 

في العام الثاني من الهجرة  فرضت زكاة الفطر في المدينة المنورة , هي زكاة للأبدان؛ صدقة معلومة بمقدار معلوم، من شخص مخصوص، بشروط مخصوصة، عن طائفة مخصوصة، لطائفة مخصوصة، تجب بالفطر من رمضان، طُهرة للصائم: من اللغو، والرفث، وطعمة للمساكين. وتجب بغروب الشمس من ليلة العيد، وقت الفطر وانقضاء صوم شهر رمضان، إلى قبيل أداء صلاة عيد الفطر.

● عبد الملك والخلافة الإسلامية . 

عبد الملك بن مروان بن الحكم الأمويّ القرشيّ يتولَّى الخلافةَ الإسلامية، بعد وفاة والده مروان بن الحكم، الذي لم يستمر في الحكم إلا عشرة أشهر وعِدَّة أيام , وذلك في العام خمسة وستون من الهجرة . 

● معركة عين جالوت . 

  في اليوم السابع والعشرون من رمضان من العام ستمائة وثمانية وخمسون من الهجرة , وبعد يومين من بداية المعركة , دخل سيف الدين قطز إلى دمشق بعد انتصاره في معركة عين جالوت.

● معركة شماخة الثانية . 

الصفويون ينتصرون على العثمانيين في معركة شماخة الثانية، ويأسرون عددًا من كبار القادة العثمانيين مثل «عادل كيراي». وقد قُتل في هذه المعركة 10 آلاف عثماني، و20 ألف صفويّ.


● السيطرة الكاملة على سلوفاكيا.

القائد العثماني «أوزون إبراهيم باشا» يستولي على قلعة فولك الحصينة في سلوفاكيا، إضافةً إلى 28 قلعة أخرى بالمنطقة، وقد استطاع هذا القائد تحقيق السيطرة الكاملة على سلوفاكيا , وذلك في العام ألف وثلاثة وتسعون من الهجرة .  


● حملة مصطفى الثاني .

في العام ألف ومائة وسبعة من الهجرة السلطان العثماني مصطفى الثاني يقوم بحملته السلطانية الثانية على أوروبا، والتي أسفرت عن حرب شرسة مع الجيش الألماني، أسفرت عن انتصار العثمانيين. واستمرت هذه الحملة 6 أشهر.

● فرق الإنكشارية .

 فرق الإنكشارية العثمانية تقوم بثورة عنيفة ضد السلطان محمود الثاني بعد محاولته القضاء عليهم، الأمر الذي دفعه إلى مهادنتهم وتأجيل مشروعه القاضي بإصلاحهم أو استئصالهم بعد أن أصبحوا أهم عامل من عوامل تخلف الدولة العثمانية.

● الدونانمة العثمانية .

 البحارة اليونانيون يتمكنون من إحراق الدونانمة العثمانية، أي الأسطول البحري العثماني، في إطار ثورة اليونانيين التي اندلعت شرارتها في المورة، ضد الحكم العثماني، وأستشهد في هذه المعركة نحو ثلاث آلاف مقاتل من البحرية العثمانية.


● القوات العربية تنسحب من الكويت .

في العام ألف وثلاثمائة واثنان وثمانون من الهجرة  القوات العربية تنسحب من الكويت بعد تسلم عبد السلام عارف حكم العراق وإعدام عبد الكريم قاسم.

● أول مصرف إسلامي .

 افتتاح أول مصرف إسلامي في قطر تحت اسم «مصرف قطر الإسلامي» برأسمال 200 مليون ريال قطري.

● سقوط الرحلة 5017 .

سُقوط طائرة الخُطوط الجويَّة الجزائريَّة الرحلة 5017 في صحراء مالي أثناء رحلتها من بوركينا فاسو إلى الجزائر , وذلك بعد 50 دقيقة على إقلاعها من واغادوغو، بوركينا فاسو في طريقها إلى الجزائر. وقد أدى الحادث إلى مقتل جميع ركاب الطائرة والبالغ عددهم 116 راكبا، بما فيهم طاقم الطائرة.

تعليقات

التنقل السريع