القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في الخامس والعشرين من رمضان بالتاريخ الإسلامي | 25 رمضان 1444

 حدث في الخامس  والعشرون من رمضان بالتاريخ الإسلامي

بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم , نتناول في هذا الموضوع أبرز ما حدث في اليوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك عبر التاريخ الإسلامي لمدة تجاوزت 1444 عام , منذ هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة . 


●  معبد العزى .

في العام الثامن من الهجرة , خالد بن الوليد يهدم معبد العزى " البس " وقطع شجراتها الثلاث المقدسة وبذلك أنهى عبادتها من نفوس العرب  . 

 

● الثورة على الأمويين  . 

في العام مائة وتسعة وعشرون من الهجرة أعلن أبو مسلم الخرساني الثورة على الأمويين  , ويعد ابو مسلم الخراساني صاحب الدعوة العباسية في خراسان ومن ثم واليها , وهو قائد عسكري يتحدث باللغة العربية والفارسية , قتل وهو صغير في العمر فكان يبلغ اثنتين وثلاثين سنة وذلك في العام 137 من الهجرة . 

 



● هزيمة الروم على يد المسلمين  . 

المسلمون تحت راية الدولة السلجوقية وقيادة السلطان ألب أرسلان يهزمون الروم البيزنطيين بقيادة الامبراطور رومانوس الرابع ديوجينيس في معركة ملاذكرد , ويفتحون أغلب مناطق غرب اسيا الصغرى ويدخلونها ضمن ديار الاسلام وذلك في العام أربعمائة وثلاثة وستون من الهجرة . 


● بيت المقدس  . 

في العام أربعمائة وواحد وتسعون من الهجرة , الفاطمييون ستلون على بيت المقدس في خلافة المستعلي بالله , بعد أن قطع حاكمها الأمير سقمان الدعاء للخليفة الفاطمي وأعاد التبعية والخطابة للعباسيين . 


● عين جالوت  . 

وقوع معركة عين جالوت الشهيرة وهزيمة القوات المغولية بقيادة كتبغا على يد الجيش الإسلامي المملوكي، وبذلك وقف الزحف المغولي باتجاه الغرب , وذلك في العام ستمائة وثمانية وخمسون من الهجرة .  

● مدينة بلغراد  . 

الجيش العثماني بقيادة السلطان سليمان القانوني يقتحم ويفتح مدينة بلغراد الخاضعة لبلاد المجر , وذلك في العام تسعمائة وسبعة وعشرون من الهجرة , تمكن العثمانين من فتح مدينة بلغراد التي تعد مفتاح أوروبا الوسطى . 



● معركة يخنيلر . 

في معركة كبيرة وفرق شاسع بين القوتين القائد العثماني أحمد مختار باشا ينتصر على الجيش الإمبراطوري الروسي في معركة «يخنيلر»، واستطاع إحراز هذا الانتصار بجيش قوامه 34 ألف جندي على الجيش الروسي المكون من 740 ألف جندي، وخسر الروس في هذه المعركة 10 آلاف قتيل , وذلك في العام ألف ومئتان وأربعة وتسعون من الهجرة . 

● الحرب العالمية الثانية . 

في مثل هذا اليوم من العام ألف وثلاثمائة وأربعة وستون من الهجرة أنتهت الحرب العالمية الثانية , التي أمتدت في التاريخ الميلادي من 1 سبتمبر 1939 - 2 سبتمبر 1945 , انتصر فيها الحلفاء , وخلفت ما يزيد عن 70 مليون قتيل . 

● هدنة بين إسرائيل وسوريا . 

في مثل هذا اليوم من العام ألف وثلاثمائة وثمانية وستون من الهجرة , وقعت اتفاقية هدنة بين إسرائيل وسوريا  . 


 ● معمر القذافي . 

الزعيم الليبي معمر القذافي يعلن أن الأراضي الليبية مفتوحة لأي عربي بدون تأشيرة أو جواز سفر. وسبق ذلك بعام قيامه بقيادة جرافة وهدمه نقطة حدودية بين ليبيا وتونس، وتكرر مع نقطة حدودية بين مصر وليبيا. 

● حادثة دهس مصلين . 

مقتل شخص وإصابة 10 آخرين في حادثة دهس لمصلين خارجين من مسجد فنزبري بارك في العاصمة البريطانية لندن بعد أدائهم لِصلاة التراويح. وقد ألقت الشرطة البريطانية القبض على منفذ العملية في ذات اليوم وأفادت أنه يدعى دارين أوزبورن، وأنه يميني عنصري معاد للمسلمين والمهاجرين.

تعليقات

التنقل السريع