القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في الخامس من رمضان في التاريخ الإسلامي | 5 رمضان 1444

حدث في الخامس من رمضان في التاريخ الإسلامي

● في العهد العباسي وتحديدا في عام مئتان وواحد من الهجرة بايع الخليفة العباسي عبدالله المأمون بن هارون الرشيد،  علي بن موسى  الرضا بالإمامة  العلوية .

وكان عبدالله المأمون بن هارون الرشيد سابع خلفاء بني عباس , ولد عام 170 من الهجرة وتوفي غازيا عام 218 من الهجرة وتحديدا في اليوم 10 أغسطس سنة 833 ميلادي في مدينة بطرسوس . 

أعلنت الدولة العثمانية الحرب على ألمانيا . 

في العام ألف وثلاث وسبعون من الهجرة تحديدا في اليوم الرابع من رمضان  كانت أعلنت الدولة العثمانية الحرب على ألمانيا بسبب بنائها قلعة على الحدود مع الدولة العثمانية ، وبعدها بيوم واحد أعلنت الحرب على الإمبراطورية الرومانية  لنفس السبب .


 

● في الحرب العالمية الأولى وفي مثل هذا اليوم احتل الجيش العثماني مدينة تبريز الإيرانية  وذلك في العام ألف وثلاثمائة وستة وثلاثون من الهجرة .

وتعد تبريز إحدى أهم وأبرز المدن في إيران , وعاصمة أذربيجان  الشرقية , وتعد ثالث أكبر المدن الإيرانية بعد كل من طهران ومشهد حيث نبلع مساحتها 237,45 كيلومتر مربع , وتشكل المدينة إحدى أقطاب الاقتصاد الإيراني فتشتهر بأعمالها الإدراية والتجارية والصناعية . 

● في العام ألف وثلاثمائة واثنان وأربعون من الهجرة وقعت معركة بئر الغبي بين المجاهدين الليبيين والقوات الإيطالية.  

▪︎ وتعد هذه المعركة أحد أهم المعارك في الجهاد الليبي ضد الاحتلال الإيطالي كان قائد هذه المعركة عمر المختار ، بعد ان تتبع الاحتلال الإيطالي تحركات عمر المختار وعند رجوعه من مصر وعبوره الحدود الليبية عندها نصبت له القوات الإيطالية كمينا.  




● وقوع مجزرة اللد في العام ألف وثلاثمائة وسبعة وستون  من الهجرة . 

▪︎ قامت وحدة الكوماندز الصهيونية بارتكاب مجزرة في مدينة اللد ، وكان هدفهم القتل فقط وليس التخويف أو ما شابه  فبلغ عدد الذين استشهدوا 426 شهيدا منهم 176 في مسجد دهمش , فكانوا يطلقون النار على كل هدف متحرك , وكان هدف هذه المجزرة هو إخماد الثورة العربية . 

● بعد هزيمة فرنسا في الهند الصينية قامت حركة الفلاقة التونسية المقاومة بتكثيف عمليتها  المقاومة للفرنسين وكان ذلك عام ألف وثلاثمائة وثلاث وسبعون من الهجرة . 

تميزت حركة الفلاقة بثلاث فقرات , فضلا عن توزعها الجغرافي في السهل وبنقردان وقفصة وقابس والمناطق العسكرية , وتميزت قفصة بحسن التنظيم والتسليح وكان لهما قائدان رئيسيان هما ساسي الأسود والأزهر الشرايطي .

أول برلمان كويتي منتخب باسم مجلس الأمة .

بعد أن افتتح الشيخ عبدالله السالم الصباح أول برلمان كويتي منتخب باسم مجلس الأمة عام ألف وثلاثمائة واثنان وثمانون من الهجرة ، أمر الشيخ صباح السالم الصباح بحل مجلس الأمة  في العام ألف وثلاثمائة وستة وتسعون.  

جنوب سومطرة بإندونيسيا  ضرب زلزال بقوة ٧ درجات .

 في جنوب سومطرة بإندونيسيا  ضرب زلزال بقوة ٧ درجات على مقياس ريختر قتل فيه ما يزيد عن ٢٠٠ شخص وأصيب أكثر من ألفين وتشرد ما يزيد عن خمسة وسبعون ألفا وأدى إلى انهيارات أرضية وطينية وحرائق كبيرة . 

● مستوطنون إسرائيليون يخطفون ويقتلون الطفل محمد أبو خضير من حي شعفاط بالقدس وذلك في العام ألف وأربعمائة وخمسة وثلاثون من الهجرة . 

 أتى ذلك بعد يومان من عثور سلطات الاحتلال الاسرائيلي على جثث ثلاث مستوطنين يعد ١٨ يوم على اختفائهم  ، حيث افترض الاحتلال الاسرائيلي أنهم قد حطفوا على أيدي حركة المقاومة الإسلامية حماس . 


تعليقات

التنقل السريع