القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في السادس من رمضان في التاريخ الإسلامي | 6 رمضان 1444

حدث في السادس من رمضان في التاريخ الإسلامي

● في العام  الثالث والستون من الهجرة تمكن المسلمون بقيادة محمد بن القاسم الثقفي من فتح بلاد السند بعدما انتصر على جيوش الهند ، وكان ذلك في آخر عهد الوليد بن عبد الملك . 

▪︎ حيث كانت بلاد السند ممتدة لمساخة كبيرة  من شمال شرق أفغانستان  ، مرورا بمساحة كبير  من باكستان  ، وحتى غرب وشمال الهند . 

● لبى الخليفة العباسي المعتصم بالله نداء النجدة في عمورية وقام بفتحها وذلك في العام مئتان وثلاثة وعشرون من الهجرة . 

▪︎ كانت هذه المعركة من أهم المعارك الإسلامية - البيزنطية  ، كان قائد العباسيين المعتصم بالله وقائد الجيش البيزنطي توصيل بن ميخائيل.  

● الجيوش البيزنطية تدخل بعلبك والجنود يحرقون ما حولها وذلك في العام ثلاثمائة وأربعة وستون من الهجرة . 

● لأول مرة منذ بداية الحملة الصليبية  ينتصر المسلمين بقيادة عماد الدين زنكي  على الصليبيين  شمال بلاد الشام بحلب وذلك في العام خمسمائة واثنان وثلاثون من الهجرة . 


● المناضلون الليبيون في الخارج يعقدون اجتماعا في الإسكندرية يجددون فيه البيعة لمحمد إدريس السنوسي بالإمارة في ليبيا وذلك عام ألف وثلاثمائة وثمانية وخمسون من الهجرة . 

● أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح يتعرض لمحاولة اغتيال وذلك في العام ألف وأربعمائة وخمسة من الهجرة . 

● توقيع اتفاقية الخليل بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الاسرائيلي  في ايريز شمال قطاع غزة وذلك في العام ألف وأربعمائة وسبعة عشر من الهجرة . 

▪︎ تضمنت هذه الاتفاقية تقسيم مدينة الخليل الفلسطينية بين الجانبين،  وإعادة انتشار قوات الاحتلال في بعض المناطق الفلسطينية.  


● في العام ألف وأربعمائة وسبعة وثلاثون من الهجرة قتل ١٦ شخصت وأصيب العشرات في تفجيرين انتحاريين بمنطقة السيدة زينب في ريف دمشق . 

● في العام ألف وأربعمائة وثمانية وثلاثون من الهجرة قتل ٩٠ شخصا وأصيب المئات في تفجير انتحاري بالعاصمة كابول  ، نفذ عن طريق سيارة مفخخة   .

تعليقات

التنقل السريع