القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في الرابع من رمضان في التاريخ الإسلامي | 4 رمضان 1444

حدث في الرابع من رمضان في التاريخ الإسلامي 

بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم , نتناول في هذا الموضوع أبرز ما حدث في اليوم الرابع من شهر رمضان المبارك عبر التاريخ الإسلامي لمدة تجاوزت 1444 عام  , منذ هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة . 

● في السنة الأولى للهجرة كان هنالك عير بقيادة أبي جهل وعلى رأسها ٣٠٠ رجل ، فعقد رسول الله محمد ﷺ أول لواء لحمزة بن عبد المطلب ولم يقع قتال . 

كان حمزة معه حينها 30 رجلا , يعد حمزة من أقرب الناس لرسول الله صلى الله عليه وسلم فهو يعد  أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم , وعمه وأخوه من الرضاعة ,احد وزرائه الأربعة عشر , وهو خير أعمامه لقوله : " خير إخوتي علي , وخير أعمامي حمزة رضي الله عنهما " . 

● بتحريض من أبي بكر الحنفي والعديد من البويهيين ، بعث ب ختيار بن بويه جيشا لغزو بلاد الروم ، فاقتتلوا قتالا شديدا وهزموهم وذلك في العام مئتان واثنان وستون  من الهجرة . 

تعد الدولة البويهية إحدى الدويلات الإسلامية التي قامت في ظل الدولة العباسية , وسميت نسبة إلى بني بويه , وتمكن البويهيين من الهيمنة على الخلافة العباسية , ولكن عصرهم تميز عن العصر التركي في الخلافة العباسية بشيئ من الاستقرار السياسي . 

● بعد استيلاء الصليبيين على مدينة انطاكيا خلال الحملة الصليبية الأولى ، تمكن المسلمون من استرجاع انطاكيا بقيادة الظاهر بيبرس وذلك في العام ستمائة وستة وستون من الهجرة . 

كان هدف الحملة الصليبية الأولى هو نزع السيطرة الإسلامية عن الديار المقدسة وإعادتها تحت جناح العالم المسيحي , حينها شن الفرنجة هجوما مباغتا على الجيش المصري مما تسبب بمقتل قائد الجيش حينها فخر الدين بن شيخ , فأمر القائد بيبرس بالهجوم المعاكس على الفرنجة , مما تسبب بنكبة كبيرة للفرنجة في المنصورة , وبعدها توسع القوات الإسلامية وتمكنوا من إستعادة انطاكيا . 

● بعد محاولة اسقاطها بالأعوام  844 - 860 - 897 من الهجرة ، تمكن العثمانين من فتح مدينة بلغراد التي تعد مفتاح أوروبا الوسطى وتمكنوا من ذلك عام تسعمائة وسبعة وعشرون من الهجرة . 

استمرت بلغراد عصية على الفتح العثماني طيلة سبع عقود , حتى تمكن السلطان سليمان الأول من فتحها , وكانت القوات العثمانية حينها يبلغ قوامه 250,000 جندي , وأصبحت ثاني أكبرالمدن العثماينة في أوروبا إذ بلغ عدد سكانها ما يزيد عن 100,000 نسمة , بنيت فيها الكثير من الخانات والمساجد والمنازل ذات الطابع التركي والعربي . 





● في العام ألف وتسعة عشر من الهجرة  سلم الشيخ المأمون العرائش لفيليب الثالث ملك اسبانيا.  

● قام الألمان ببناء قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية ، مما دفع الدولة العثمانية على إعلان الحرب بعد ٥٦ عاما على معاهدة وقف الحرب بينهم ، في العام ألف وثلاثة وسبعون من الهجرة . 

سميت المعاهدة بمعاهدة السلام وأنهت الحرب الطويلة بين الدولة العثمانية وملكية هابسبورغ , ولما تولى السلطان أحمد الأول استمرت الحرب مع النمسا , واستعاد العثمانيزن " إستركون " بعد حصار شديد , كما استعادوا بعض القلاع ووصل الجيش العثماني حينها إلى أقصى الشمال الشرقي من المجر.



● في مثل هذا اليوم من العام ألف وثلاثمائة وواحد وأربعون صدر أهم دستور في مصر دستور رقم 1923 الذي ينص على " أن الأمة هي مصدر السلطات " . 

● في العام ألف وثلاثمائة وسبعة وستون الصهاينة المحتلين يستولون على مطار اللد.  

● اشتعال حريق متعمد في أكبر مركز إسلامي في بوسطن بالولايات المتحدة وذلك في العام ألف وأربعمائة وعشرة من الهجرة . 


● بدء محاكمة الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك بتهم القتل العمد والفساد وذلك في العام ألف وأربعمائة واثنان وثلاثون  من الهجرة.

▪︎ حكم عليه بالسجن المؤبد ولكن بعد سنتين تم الطعن في الحكم وإعادة الماحكمة وتم الحكم عليه بالبراءة.  

● المنظمة الدولية ويكيليكس تنشر ستون ألف  برقية من البرقيات الدبلوماسية السعودية وذلك في العام الف وأربعمائة وستة وثلاثون  من الهجرة . 

▪︎ جاء فيها من المواضيع عن الميزانية التقديرية لإقامة حفلات إستقبال  ، وتقرير إيراني يومي ، فيما دعت وزارة الخارجية السعودية مواطنيها تجنب تصفح أي موقع الالكترونى هدفه إضرار أمن الوطن . 



تعليقات

التنقل السريع