القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في الثالث والعشرون من رمضان بالتاريخ الإسلامي | 23 رمضان 1444

 حدث في الثالث والعشرون من رمضان بالتاريخ الإسلامي

بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم , نتناول في هذا الموضوع أبرز ما حدث في اليوم الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك عبر التاريخ الإسلامي لمدة تجاوزت 1444 عام  , منذ هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة . 

● صنم آلات . 

في العام التاسع من الهجرة تمكن المسلمون من هدم صنم الات بقيادة أبو سفيان والمغفرة بن شعبة ، لتزال بذلك آثار عبادة تلك الإلاهة القديمة . 

● الإمبراطورية الساسانية . 

انهيار الإمبراطورية الساسانية تمام في خلافة عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين ، بعد مقتل يزدجرد بن شهريار آخر شواهين الفرس ، وكانت أغلب بلاده قد افتتحت على يد المسلمين قبل ذلك وذلك في العام واحد وثلاثون من الهجرة. 

● إمرة المدينة المنورة . 

في العام ستة وتسعون من الهجرة الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك يعزل عن إمرة المدينة المنورة عثمان بن حيان ويولي عليها أبا بكر بن محمد بن عمرو بن حزم وكان من أكابر العلماء . 



● والي الديار المصرية والشامية . 

في مثل هذا اليوم من العام ثلاثمائة وثلاثة وعشرون من الهجرة محمد بن طغج الإخشيد يدخل مدينة الفسطاط ليستلم منصبه الجديد كوالٍ على الديار المصرية والشامية  . 

يعد محمد بن طغج الإخشيد المؤسس الأول للدولة الإخشدية في مصر ، واستطاع الاستقلال بمصر بعد مرور ٥ سنوات له كوالٍ على الديار المصرية والشامية  . 

● طرد البرتغاليين . 

تمكن القائد المسلم فتح الله القائد لسلطنة ديماك من طرد البرتغاليين  من ميناء سوندا كيلابا ( جاكرتا الآن) . 

● التنازل عن بناء القلاع.  

في العام ألف ومئتان وثمانون من الهجرة  الدولة العثمانية تنازلت عن بناء القلاع بأراضي إمارة الجبل الأسود  - شمال ألبانيا  ، كانت الإمارة حينها خاضعة للحكم العثماني ، إلا أن أميرها أراد الاستقلال بحكمها . 

قام أمير الإمارة بمساعدة ثوار إقليم الهرسك ضد الدولة العثمانية التي ما لبست أن تمكنت من القضاء على جميع حركات التمرد ، وبعدها شرعت الدولة العثمانية ببناء القلاع والحصون داخل الجبل الأسود  ، فدخلت الدول الأوروبية لمنع الدولة العثمانية عن البناء مما اضطر السلطان العثماني إلى التخلي عن بناء القلاع والحصون . 

● إعلان الجهاد ضد المحتل . 

في العام ألف ومئتان وثمانية وتسعون من الهجرة  أعلنت قبائل الغرب والجنوب الغربي التونسي الجهاد ضد الفرنسيين المحتلين . 



● طرد أمراء الدولة العثمانية.  

في العام ألف وثلاثمائة وواحد وسبعون من الهجرة الحكومة التركية تسمح بدخول جميع أعضاء السلالة العثمانية ، عدا الأمراء أبناء السلاطين إلى تركيا بعد إلغاء الخلافة العثمانية قبل نحو ثلاثين سنة ، بعدما حكموا البلاد مدة 963 عاما . 

● مجزرة الشجاعية  . 

في مثل هذا اليوم من العام ألف وأربعمائة وخمسة وثلاثون من الهجرة وقعت مجزرة الشجاعية  ، وكان قبلها بأربع سنوات قد بدأت المفاوضات بين الفلسطينيين والاحتلال الاسرائيلي  بحضور رئيس السلطة الفلسطينية  ورئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي  والرئيس الأمريكي والمصري وملك الأردن  . 

وكانت المجزرة حينها أعنف هجوم للاحتلال الإسرائيلي منذ سنوات حيث ارتكبتها مدفعية الجيش صباح يوم الأحد خلال الحرب على غزة ، راح ضحيتها أكثر من أربعة وسبعون شهيدا ومرات الجرحى المدنيين . 

طلب الصليب الأحمر هدنة لمدة ساعتين لإجلاء الجثث من حي الشجاعية،  وهو ما وافقت عليه حماس وجيش الاحتلال الاسرائيلي  ، وبعد أقل من ساعة من دخول الهدنة حيز التنفيذ استأنف الجيش الاحتلال الاسرائيلي قصف الحي . 

تعليقات

التنقل السريع