القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في الواحد والعشرين من رمضان بالتاريخ الإسلامي | 21 رمضان 1444

 حدث في الواحد والعشرين من الهجرة بالتاريخ الإسلامي

بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم , نتناول في هذا الموضوع أبرز ما حدث في اليوم الواحد والعشرين من شهر رمضان المبارك عبر التاريخ الإسلامي لمدة تجاوزت 1444 عام  , منذ هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة . 

● رسول الله محمد ﷺ يعق . 

في مثل هذا اليوم من العام الثالث من الهجرة رسول الله محمد ﷺ يعق -ذبح عقيقة وهو ما يذبح في اليوم السابع من المولود - عن الحسن بن علي ، حفيده من ابنته فاطمة الزهراء وابن عمه علي بن أبي طالب  ، وهو يوم سابعه ، وحلق النبي شعره وأمر بتصدق بزنة شعره فضة . 

● مبايعة الخليفة الحسن بن علي بن أبي طالب . 

بعد مقتل الخليفة الرشيد الرابع وإبن عم رسول الله ﷺ علي بن أبي طالب ، بويع  الحسن بن علي بن أبي طالب  للخلافة على الكوفة في العام الأربعين من الهجرة . 


● الخليفة المعز لدين الله . 

في العام مئتان وأربعة وخمسون من الهجرة تولى الخليفة المعز لدين الله الخلافة عن الديار المصرية ، فأحسن إلى أهلها وأنفق فيهم من بيت المال والصدقات . 

● انهيار آخر محاولات العثمانيين لغزو عاصمة الإمبراطورية النمساوية فيينا . 

وكانت الإمبراطورية النمساوية فيينا قد خلفت ما تبقى من الإمبراطورية الرومانية المقدسة في أراضي النمسا الحالية وكان ذلك في العام ألف وأربعة وتسعون من الهجرة  . 

● قناة السويس . 

في مثل هذا اليوم من العام ألف ومئتان وخمسة وسبعون من الهجرة , بدء العمل في حفر قناة السويس التي تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط , تعتبر قناة السويس حاليا أسرع ممر بحري بين القارتين أوروبا واسيا وتوفر ما يقارب 15 يوما عن باقي الطرق . 

● الهجوم على قلعة سيفاستوبول . 

بعد الإتفاق الفرنسي البريطاني العثماني  خسر الروس ما يزيد عن  20 ألف قتيل بعد هجوم الدولة العثمانية ومن اتفقوا معهم على قلعة سيفاستوبول الواقعة حاليا في أوكرانيا أثناء حرب القرم . 

● إعدام فرحان السعدي . 

في مثل هذا اليوم من العام ألف وثلاثمائة وستة وخمسون من الهجرة ، اعدم الشيخ فرحان السعدي ، قائد المجاهدين في فلسطين ضد الانتداب البريطاني والاستيطان اليهودي.


ولد الشيخ فرحان السعدي في قرية المزار من أعمال قضاء جنين , شمال فلسطين , في منتصف القرن التاسع عشر ميلادي , كان مولعا في شبابه بتلقي الدروس الدينية في المساجد , والاجتماع مع العلماء ورجال الدين , ما جعله حافظا للقرآن الكريم والأحاديث النبوية , لذلك لقب << بالشيخ >> . 

 ● انضمام جيبوتي إلى جامعة الدول العربية . 

تعد جيبوتي أحدى الدول العربية ال 22 وهي عضو في جامعة الدول العربية والأتحاد الإفريقي , تقسم جيبوتي إلى مجموعتين عرقيتين هما العفر والصومالية , ويمثل المسلمون فيها ما يقارب 94% من سكان جيبوتي .  

● بدء معركة طرابلس . 

في العام ألف وأربعمائة وأثنان وثلاثون من الهجرة بدأت معركة طرابلس ضمن معارك الثورة على النظام الحاكم وذلك لتحرير العاصمة الليبية من قوات العقيد معمر القذافي . 

بلغت خسائر قوات العقيد معمر القذافي حينها 125 قتيلا و600 جريحا , في حين بلغت خسائر قوات الثوار اللييبين وجيش التحرير الوطني الليبي ما يقارب 1700 قتيلا . 


تعليقات

التنقل السريع