القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في الثامن والعشرون من رمضان بالتاريخ الإسلامي | 28 رمضان 1444

حدث في الثامن  والعشرون من رمضان بالتاريخ الإسلامي

بعد بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبيه الكريم , نتناول في هذا الموضوع أبرز ما حدث في اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك عبر التاريخ الإسلامي لمدة تجاوزت 1444 عام , منذ هجرة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة .

● زواج رسول الله محمد ﷺ .

في العام الرابع من الهجرة رسول الله  محمد صلى الله عليه وسلم يتزوج بالسيدة زينب بنت خزيمة بن الحارث التي لقبت بأم المساكين , لأنها كانت تطعمهم وتتصدق عليهم، أول من دفن في البقيع من أمهات المؤمنين، وهي الوحيدة التي صلى عليها رسول الله لعدم شروع صلاة الجنازة عند وفاة السيدة خديجة بنت خويلد.

● قدوم وفد  ثقيف .

قدوم وفد من ثقيف إلى الرسول الله محمد ﷺ حيث أعلنوا إسلامهم وولائهم للمسلمين في المدينة المنورة وذلك في العام التاسع من الهجرة . 

 تعد ثقيف قبيلة عربية تقيم منذ ما قبل الإسلام وإلى اليوم في مدينة الطائف وما حولها غرب شبه الجزيرة العربية وهي إحدى قبائل قيس عيلان المعروفة بِالقبائل القيسية.

● معركة شذونة / وادي لكة .

 نشوب معركة شذونة أو وادي لكة بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد والقوط الغربيين بقيادة لذريق، وكان النصر فيها حليف المسلمين، وقد هيأ هذا النصر أن يدخل الإسلام إلى أيبيريا، وأن تظل دولة مسلمة ثمانية قرون.




● سماط العيد .

الوزير الفاطمي الجرجرائي يجهز سماط العيد على العادة وفيه مائتا قطعة من التماثيل السكر وسبعة قصور كبار من السكر، وشق البلد في موكب هائل بالجنود والطبالين والمغنيين، وذلك في خلافة الظاهر لإعزاز دين الله.


● القائد ضرغام .

القائد ضرغام يثور على الوزير الفاطمي شاور بن مجير السعدي، وحدثت بينها موقعة قتل فيها ابن لشاور وأخ له. فهرب شاور من القاهرة للشام، ونهب ضرغام داره ودور أولاده وأتباعه.

● زلزال إريان جايا .

زلزال في منطقة إريان جايا بإندونيسيا بقوة 8.2 على مقياس ريختر يؤدي إلى سقوط 108 قتيل وإصابة 423 شخص وحصول أضرار ضخمة حدثت بسبب تسونامي صاحب الهزة وصل ارتفاعه إلى أكثر من 7 أمتار في العديد من المناطق.




تعليقات

التنقل السريع