القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في العشرين من رمضان بالتاريخ الإسلامي | 20 رمضان 1444

 حدث في العشرين من رمضان بالتاريخ الإسلامي

● فتح مكة . 

بقيادة رسول الله محمد ﷺ المسلمون يفتحون مكة ويدمرون اصنامها والأوثان وتماثيل الآلهة المحيطة بالكعبة  ، والرسول يعفي عن أهلها الذين عادوا عدا بضعة أشخاص نظموا الشعر لهجائه . 

● بناء مسجد القيروان .

انتهاء المسلمين من بناء مسجد القيروان في عاصمة إفريقية الجديدة , وكان الجامع حينها بسيطا صغير المساحة , تستند أسقفه على الأعمدة مباشرة , دون عقود تصل بين الأعمدة والسقف . 


● ارسال أحمد المعتضد بالله جيشا عام مئتان وستة وثمانون من الهجرة . 

الخليفة العباسي أحمد المعتضد بالله يرسل جيشا يقوده مؤنس الخادم لمقاتلة الأعراب حول الكوفة وعين تمر , وسار الجيش حتى بلغ نينوى فوجد الأعراب قد ارتحلوا . 

● الصراع على السلطة في القاهرة . 

أثناء الصراع على السلطة في القاهرة  المملوكية بعد مقتل السلطان حسن بن محمد بن قلاوون , وصل الى دمشق استفسارات من السلطان ليعلم من واليها المملوكي طاعته أو عصيانه , فأرسل الوالي حينها ردا أنه على الطاعة وذلك في العام سبعمائة واثنان وستون من الهجرة . 

● سبب إعلان الحرب على الإمبراطورية الرومانية المقدسة . 

الجيش الألماني البالغ 40 ألف مقاتل يقوم بهجوم مباغت على الجيش العثماني الئي كان يبلغ حينها 10 الاف مقاتل في كرواتيا حاليا وتحديدا مدينة زغرب , ويقتل 7 الاف عثماني , بمن فيهم القائد حسن باشا حاكم البوسنة , ولهذا السبب اعلنت الدولة العثمانية الحرب على الإمبراطورية الرومانية المقدسة في العام الف وواحد من الهجرة . 

● الهزيمة أمام أسوار فيينا . 

في العام ألف واربعة وتسعون من الهجرة هزم العثمانيين أمام أسوار فيينا , وإنهاء حصارهم لهذه المدينة الحصينة التي كانت اخر ما وصلت إليه الفتوحات الإسلامية في أوروبا , وقد قتل خلال هذا الحصار ما يزيد عن 10 الاف عثماني . 

● معاهدة المقطع . 

في مثل هذا اليوم من العام الف ومئتان وتسعة وستون من الهجرة تم التوقيع على معاهدة المقطع بين الفرنسيين والأمير عبد القادر الجزائري . 

● انطلاق مسابقة تلاوة القرآن لأول مرة على المستوى الوطني في ماليزيا في العام ألف وثلاثمائة وتسعة وسبعون من الهجرة .

تعليقات

التنقل السريع