القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في السابع عشر من رمضان في التاريخ الإسلامي | 17 رمضان 1444

حدث في السابع عشر من رمضان في التاريخ الإسلامي 

● بعد يوم من وصول رسول الله إلى بدر وتحديدا في اليوم السابع عشر من رمضان في العام الثاني من الهجرة ، وقعت غزوة بدر الكبرى  كانت أول حرب في تاريخ الإسلام ، وانتصر فيها المسلمين.  

● الخارجي عبد الرحمن بن ملجم يحاول اغتيال الخليفة علي بن أبي طالب بطعنه بخنجر مسموم أثناء صلاة الفجر وذلك في العام أربعين من الهجرة . 

● بقيادة المعتصم العباسي تمكن المسلمون من تحقيق النصر على الدولة البيزنطية في معركة عمورية وذلك في العام مئتان وثلاثة وعشرون من الهجرة . 

● دخول صاحب الزنج وقائد ثورتهم علي بن محمد بن أحمد إلى الاهواز في العام مئتان وستة وخمسون من الهجرة  . 

▪︎ ثورة الزنج هي ثورة امتدت لقرابة ١٤ عاما ضد الدولة العباسية في مدينة البصرة في العراق.  

● اصدر الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمي بتعيين ابن الفرات في منصب الوساطة بين الخليفة والرعية وذلك في العام اربعمائة وخمسة  من الهجرة . 

● عودة الشام إلى التبعية الفاطمية في عهد الخليفة الفاطمي المستعلي بالله وذلك في العام اربعمائة وتسعون من الهجرة  . 

● بعد سنة ونصف من حكمه لمصر ، تنازل السلطان الظاهر بيبرس عن العرش وذلك في العام سبعمائة وتسعة من الهجرة.  


● صدور قرار غزو مصر من الحكومة الفرنسية ، وكانت الحملة بقيادة نابليون بونابرت وذلك في العام ألف ومئتان واثنا عشر من الهجرة.  

● على يد قوات عبد العزيز آل سعود ملك السعودية ، بدء اجلاء قولت الدولة العثمانية من منطقة القصيم وذلك في العام ألف وثلاثمائة وأربعة وعشرون من الهجرة  . 

● القوات العربية بقيادة ظابط بريطاني يستولون على ميناء العقبة من تحت يد العثمانين وذلك في العام ألف وثلاثمائة وخمسة وثلاثون من الهجرة  . 

● البدء في إنشاء الجمعية الخيرية الإسلامية العالمية في الكويت وذلك في العام ألف وأربعمائة وأربعة من الهجرة . 

● سقوط طائرة ركاب تركية من طراز بوينغ في المحيط الأطلسي وقتل من كان فيها وذلك في العام ألف وأربعمائة وستة عشر من الهجرة . 

● مقتل ستة عشر مواطن يمني في هجوم بسيارة مفخخة على السفارة الأمريكية بالعاصمة صنعاء وذلك في العام ألف وأربعمائة وتسعة وعشرون من الهجرة . 

● حكومة الاحتلال الاسرائيلي تقرر بناء مئات الوحدات السكنية للمستوطنين في الضفة الغربية وذلك في العام ألف وأربعمائة وثلاثون من الهجرة  . 

● عند السواحل بجزيرة قرقنة التونسية ، غرق قارب للمهاجرين أدى بحياة سبعين شخصا على الأقل  وذلك في العام ألف وأربعمائة وتسعة وثلاثون من الهجرة . 

● فوز الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو بولاية رئاسية ثانية وذلك في العام ألف وأربعمائة وأربعين من الهجرة .

تعليقات

التنقل السريع