القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في التاسع من رمضان في التاريخ الإسلامي | 9 رمضان 1444

حدث في التاسع من رمضان في التاريخ الإسلامي

● في عهد الخليفة المأمون  ، وبقيادة أسد بن الفرات بن سنان في اليوم التاسع من رمضان من العام مئتان واثنا عشر من الهجرة المسلمون ينزلون على شواطئ جزيرة صقلية ( إيطاليا)  لبدء نشر الإسلام  . 

● على أمل أن يشفى إبنه  قام الخليفة الفاطمي العزيز بالله بالتصدق بعشرة آلاف دينار على الفقراء بعد  مرض إبنه المنصور بمرض عضال  وذلك في العام ثلاثمائة وواحد وثمانون  من الهجرة . 

● فك الحصار عن القاهرة في الحرب بين شاور بن مجير وأسد الدين شيركوه وذلك في العام خمسمائة وتسعة وخمسون  من الهجرة . 

● تجرأ الفرنجة على سواحل المسلمين في بيروت مما دفع المماليك لإرسال سفينتان عليهما ثمانون مملوكا لملاحقتهم في البحر المتوسط وذلك في العام ثمانمائة وثلاثة 




وأربعون  من الهجرة . 

● في إطار تقسيم أملاك الدولة العثمانية  ، أعلن القيصر النمساوي  حينها بضم بلاد البوسنة والهرسك  ذات الأغلبية المسلمة  ، وذلك في العام  ألف وثلاثمائة وستة وعشرون  من الهجرة . 

● صدور قرار مجلس الأمن رقم ٥٤ بوقف الأعمال العسكرية في فلسطين  وذلك في العام ألف وثلاثمائة وسبعة وستون من الهجرة . 

● إعادة افتتاح قناة السويس أمام الملاحة البحرية بعد إغلاقه بسب العدوان الثلاثي وذلك في العام ألف وثلاثمائة وستة وسبعون  من الهجرة . 

▪︎ العدوان الثلاثي  : هي حرب شنتها كل من بريطانيا وفرنسا  والاحتلال الاسرائيلي  على مصر عام ألف وثلاثمائة وخمسة وسبعون من الهجرة  .


● اغتيال محمود أبو هنود أحد قادة الجناح العسكري لحركة حماس وذلك في العام ألف وأربعمائة واثنان وعشرون  من الهجرة . 

● إسبانيا تسلم المغرب رسميا  نسخ ميكروفيلم من الخزانة الزيدانية  ، التي فقدها سلاطين المغرب وطالبوا بها منذ حوالي 300 سنة وذلك في العام ألف وأربعمائة وأربعة وثلاثون  من الهجرة . 

▪︎ الخزانة الزيدانية  :  هي مخطوطات  تعود لمكتبة السلطان المغربي زيدان الناصر ، تضم دراسات بالغة الأهمية في مختلف المجالات وبلغات متعددة. 


 

تعليقات

التنقل السريع