القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في الثامن من رمضان في التاريخ الإسلامي | 8 رمضان 1444

حدث في الثامن من رمضان في التاريخ الإسلامي

● بعد عودة ابو قتادة من مهمته التي وكلها إليه رسول الله ﷺ في غضفان التي آذى أهلها المسلمون ، أرسل رسول الله محمد أبا قتادة الأنصاري إلى بطن إضا  ، للتمويه على المشركين  بخط سير المسلمين لفتح مكة وكان ذلك في العام الثامن من الهجرة  . 

● بعد سنة من فتح مكة وقعت غزوة تبوك بين الروم وحلفائها  ضد المسلمين  وتحديدا في العام التاسع من الهجرة.  

▪︎ خرج رسول الله ﷺ في رجب بعد عودته من حصار الطائف بنحو ستة أشهر ، وكانت آخر الغزوات التي خاضها الرسول . 


● بعد انتصار جيش المسلمين على جيش شارلمان في معركة باب الشرزي  ، عاد الجيش إلى قرطبة وذلك في العام مئة وأربعة وستون  من الهجرة.  

● السلطان السلجوقي طغرل بك ينتصر على جيش الدولة الغزونية في معركة  داندقان  ، ويستولي على خراسان  وذلك في العام اربعمائة وواحد وثلاثون  من الهجرة.  

● بعد انتصاره على الدولة الغزونية بما يقارب ٢٤ عام توفي المؤسس الحقيقي لدولة السلاجقة طغرل بك  ، وانتقلت الولاية إلى السلطان ألب أرسلان وذلك في العام اربعمائة وخمسة وخمسين من الهجرة . 

● بعد قيام مجموعة من الفرنج بالتغير على المسلمين ووتوارى وهي ترتدي  ثياب المسلمين  ، قاد  السلطان بيبرس سرية وبدأ حصار عكا وذلك في العام ستمائة وخمسة وستون من الهجرة  . 

● في العام ثمانمائة  وواحد وتسعون من الهجرة هزم العثمانيون أمام المماليك بقيادة السلطان قايتباي ، ثم زحف المماليك داخل الأناضول وحاصروا اضنة واحتلوها  . 



● أصدرت الكنيسة الكاثوليكية بمطاردة كل مسلم واجباره على الارتداد عن الإسلام  ، مما أدى إلى تعذر الصيام على المسلمين البرتغاليين وذلك في العام ألف تسعمائة وسبعة  ،  فتشتت الكثيرين إلى شمال أفريقيا والمشرق العربي  . 

● بريطانيا تفصل السودان عن مصر وتعلن السودان الانجليزي المصري  وذلك في العام ألف وثلاثمائة وستة عشر من الهجرة . 

● هدم قصر تشوف العثماني  التاريخي في مدينة بانياس( سوريا ) وذلك في العام ألف وأربعمائة وثلاثون من الهجرة . 

● ضرب إعصار مكونو جزيرة سقطرى وغيرها من الأجزاء الجنوبية لشبه الجزيرة العربية  ، وتم تقدير عدد الوفيات في عمان  واليمن بثلاثة عشر قتيل . 

▪︎ كانت سرعة الرياح من 126 إلى  144 كم/ ساعة وارتفاع هيجان البحر من 5-8 متر . 



تعليقات

التنقل السريع