القائمة الرئيسية

الصفحات

حدث في الثامن عشر من رمضان في التاريخ الإسلامي | 18 رمضان 1444

حدث في الثامن عشر من رمضان في التاريخ الإسلامي  

● مبايعة الحسن بن علي بالخلافة بعد مقتل أبيه علي بن أبي طالب  وذلك في العام الأربعون للهجرة.  

● اندلاع معركة بين القائد  العباسي هشام بن أبي دلف والثائر العلوي في نينوى بالعراق وذلك في العام مئتان وواحد وخمسون من الهجرة . 

● جمّع شمل المسلمين في الأندلس وقضى على التفرقة بين ملوك الطوائف ، هذا ما قام به القائد يوسف بن تاشفين في اليوم الثامن عشر من رمضان في العام اربعمائة وأربعة وثمانون من الهجرة . 

● نهاية دولة المرابطين وهي دولة إسلامية ظهرت خلال القرنين الخامس والسادس من الهجرة في المغرب العربي ، وقيام دولة الموحدين وذلك في العام خمسمائة وتسعة وثلاثون من الهجرة . 

● بعد قدوم مجموعة التتار المسلمين للشام لاستكمال طريقهم لأداء الحج ، اكرمتهم السلطات المملوكية في الشام واجرت عليهم النفقات إلى أوان الحج وذلك في العام سبعمائة وثلاثة وعشرون من الهجرة . 

● في العام ألف ومائة وتسعة وتسعون من الهجرة تمكن مجموعة من القراصنة الجزائريون من الاستيلاء على سفينة تخص الولايات المتحدة في خليج قارش.  

● بعد خمسة سنوات من احتلالها لرومانيا في مثل هذا اليوم من العام ألف ومئتان وتسعة وأربعون من الهجرة انسحب الجيش الإمبراطوري الروسي من رومانيا ، في تلك الفترة كانت رومانيا تابعة للدولة العثمانية  . 

● بعد معاهدة لندن طُرد الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا من حلب ، ودخلها الجيش العثماني وذلك في اليوم ألف ومئتان وستة وخمسون من الهجرة . 

● في العام ألف وثلاثمائة وثلاثون من الهجرة توقف إصدار جريدة اللواء التي يصدرها الحزب الوطني ، وبعدها بثلاثة أعوام توقف إصدار صحيفة الجريدة التي يرأس تحريرها أحمد لطفي السيد . 

● مظاهرات دامية في الإسكندرية بعد خطاب سعد زغلول ( قائد الثورة الذي طالب بالاستقلال ) تجبر وزارة عدلي يكن على الاستقالة وذلك في العام ألف وثلاثمائة وتسعة وثلاثون من الهجرة . 

● صدور أشهر مجلة أدبية في تاريخ الأدب العربي الحديث بإسم مجلة الرسالة الأدبية  وذلك في العام ألف وثلاثمائة وواحد وخمسون من الهجرة.  

● اندلاع أعمال عنف بين الهندوس والمسلمين في الهند أسفرت عن مقتل ما يزيد عن سبعة آلاف شخص وذلك في العام ألف وثلاثمائة وخمسة وستون من الهجرة .

● السلطة التشريعة لحكومة الاحتلال الاسرائيلي ( الكنيست  ) يصدر قانونا يعتبر القدس عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي  وذلك في العام ألف وأربعمائة من الهجرة . 

● مقتل ثلاثة وعشرون شخص في هجوم على قاعدة الشرطة الإيطالية في الناصرية وذلك في العام ألف وأربعمائة وأربعة وعشرون  من الهجرة . 

● بعد قيام عرض مسرحي يسيء للدين الإسلامي داخل إحدى الكنائس في الإسكندرية  ، خرج آلاف المسلمين بعد صلاة الجمعة بمظاهرة احتجاجية على هذا العرض  ، وذلك في العام ألف وأربعمائة وستة وعشرون من الهجرة . 

تعليقات

التنقل السريع